وكالة الطاقة الذرية: ارتفاع مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%

time reading iconدقائق القراءة - 2
مركز تخصيب ذري في منشأة "نطنز" للأبحاث النووية جنوب طهران. 4 نوفمبر 2019 - AFP
مركز تخصيب ذري في منشأة "نطنز" للأبحاث النووية جنوب طهران. 4 نوفمبر 2019 - AFP
فيينا-رويترز

أظهر تقريران للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اطلعت عليهما وكالة "رويترز"، الخميس، أن إنتاج إيران من اليورانيوم عالي التخصيب مستمر، وأنها لم تتعاون مع الوكالة بشكل أفضل، رغم قرار يطالب صادر عن أحدث اجتماع لمجلس إدارة الوكالة.

وجاء في أحد التقريرين السريين الفصليين اللذين أرسلتهما الوكالة إلى الدول الأعضاء، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60% زاد بنحو 22.6 كيلوجرام إلى 164.7 كيلوجرام. وتقترب هذه النسبة من تلك اللازمة لصنع أسلحة نووية، وهي 90%.

ووفقاً لمقياس الوكالة، تقل تلك الكمية بنحو كيلوجرامين عن الكمية التي تكفي من الناحية النظرية لصنع أربع قنابل نووية، في حالة زيادة درجة التخصيب.

وفي يونيو الماضي، قال دبلوماسيون لـ"رويترز"، إن إيران ردت على القرار الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ضدها، في الشهر نفسه، بتعزيز قدرتها على تخصيب اليورانيوم في موقعين تحت الأرض، إلا أن هذا التعزيز ليس بالقدر الذي كان يخشاه كثيرون.

وتعتبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران الدولة الوحيدة غير الحائزة على السلاح النووي، التي قامت بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى مرتفع يبلغ 60%، بينما تواصل مراكمة مخزونات هذا المعدن المشع.

وتستخدم طهران مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-6) في محطة فوردو لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 60% بدلاً من 20%.

تصنيفات

قصص قد تهمك