قاضية بالمحكمة العليا تأسف لحكم "حصانة ترمب" وتؤيد مدونة أخلاقية للقضاة

time reading iconدقائق القراءة - 4
 القاضية الأميركية كيتانجي براون جاكسون خلال جلسة للجنة القضائية بمجلس الشيوخ في واشنطن- 28 أبريل 2021 - REUTERS
القاضية الأميركية كيتانجي براون جاكسون خلال جلسة للجنة القضائية بمجلس الشيوخ في واشنطن- 28 أبريل 2021 - REUTERS
دبي-الشرق

قالت قاضية المحكمة العليا الأميركية كيتانجي براون جاكسون إنها منفتحة على اقتراحات لتطبيق "مدونة أخلاقية قابلة للتنفيذ" على القضاة، وأعربت عن أسفها لقرار المحكمة بشأن الحصانة الرئاسية، في القضية التي رفعها الرئيس السابق دونالد ترمب، وجادل فيها بأنه يتمتع بالحصانة من الملاحقات الجنائية على أفعال ارتكبها أثناء توليه الرئاسة، وهو ما أيده قرار المحكمة.

وأضافت جاكسون في مقابلة على برنامج CBS News Sunday Morning، بُثت الأحد: "القواعد الأخلاقية الملزمة أمر معتاد للقضاة، لذا فإن السؤال هو: هل المحكمة العليا مختلفة؟"، وأضافت: "لا أعتقد أنني رأيت سبباً مقنعاً يوضح لماذا تختلف (المحكمة العليا) عن المحاكم الأخرى".

ودخلت قضية الأخلاقيات في المحكمة العليا دائرة النقاش العام في السنوات الماضية بعد ظهور تقارير عن قضاة لم يفصحوا عن هدايا فاخرة معينة في نماذج الإفصاح الخاصة بالأخلاقيات، مثلما حدث مع القاضي كلارنس توماس الذي قبل هدايا ورحلات فاخرة من المتبرع الكبير للحزب الجمهوري هارلان كرو، دون أن يكشف عنها رسمياً قبل أن يُبلغ عنها موقع "بروبابليكا" العام الماضي.

وعندما سُئلت جاكسون مباشرة عن الرحلات، قالت إنها "لن تعلق على تفسيرات القضاة الآخرين للقواعد أو ما يفعلونه".

إصلاحات بايدن

واقترح الرئيس الأميركي جو بايدن مجموعة من الإصلاحات هذا الصيف، بما في ذلك دعوة الكونجرس لجعل المحكمة العليا خاضعة لقواعد أخلاقية قابلة للتنفيذ، بما يشمل نفس قواعد الإفصاح عن الهدايا والمعاملات المالية والأنشطة السياسية التي يواجهها القضاة الفيدراليون الآخرون.

وبينما تضمن الاقتراح مدونة قواعد أخلاقية قابلة للتنفيذ للمحكمة، امتنعت جاكسون عن التعبير عن دعمها لاقتراح معين. وقالت: "أنا أفكر في دعمه كمسألة عامة. لن أعلق على اقتراحات سياسية محددة، لكن من وجهة نظري، لا أرى أي مشكلة في وجود مدونة أخلاقية قابلة للتنفيذ."

حصانة ترمب

كما تحدثت عن قضية حديثة أمام المحكمة العليا تتعلق بالحصانة الرئاسية للأفعال الرسمية عندما يكون الرئيس في منصبه.

وأصدرت المحكمة العليا في 1 يوليو، قرارها بشأن مدى تمتع الرئيس السابق دونالد ترمب بـ"الحصانة"، مشيرةً إلى تمتع الرؤساء السابقين بـ"الحصانة المطلقة" من الملاحقة القضائية عن "الإجراءات الرسمية خلال توليه المنصب"، ولكن "ليس على الإجراءات غير الرسمية" أو الشخصية، في حين اعتبر ترمب القرار "فوزاً كبيراً".

واعترضت جاكسون على هذا القرار، وكتبت أن القرار "يشكل سابقة جديدة وخطيرة"، وقالت لشبكة CBS News الأحد، إنها "قلقة بشأن نظام يبدو أنه يوفر الحصانة لشخص واحد في ظل ظروف معينة، بينما كان لدينا نظام عدالة جنائية يعامل الجميع على نفس المنوال".

وعندما سُئلت عما إذا كانت مستعدة لاتخاذ قرار قد يحدد نتيجة الانتخابات الرئاسية أو لحل أي نزاعات محتملة تتعلق بها، ضحكت جاكسون وقالت إنها "مستعدة بقدر ما يمكن أن يكون أي شخص."

وأضافت: "أعتقد أن هناك قضايا قانونية تنشأ من العملية السياسية، ولذلك يجب أن تكون المحكمة العليا مستعدة للرد إذا لزم الأمر."

تصنيفات

قصص قد تهمك