محدّث
سياسة

سقوط 3 إسرائيليين في هجوم مسلح على معبر حدودي مع الأردن.. ونتنياهو: يوم صعب

إسرائيل تغلق كافة المعابر الحدودية مع المملكة "إلى إشعار آخر".. والداخلية الأردنية: نحقق في الحادث

time reading iconدقائق القراءة - 5
دورية للشرطة الإسرائيلية بالقرب من معبر جسر الملك حسين بين الضفة الغربية المحتلة والأردن. 8 سبتمبر 2024 - رويترز
دورية للشرطة الإسرائيلية بالقرب من معبر جسر الملك حسين بين الضفة الغربية المحتلة والأردن. 8 سبتمبر 2024 - رويترز
دبي-الشرق

أسفر هجوم مسلح بالقرب من معبر الكرامة الحدودي الفاصل بين الضفة الغربية المحتلة والأردن، الأحد، عن سقوط 3 إسرائيليين، وتحييد المهاجم، فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم بأنه "صعب".

والمعبر يقع شرق مدينة أريحا الفلسطينية، وهو الوحيد الواصل بين الضفة الغربية المحتلة والأردن، وتسيطر عليه إسرائيل من الجانب الفلسطيني، وله 3 تسميات أحدهما أردنية وهي "جسر الملك حسين"، وأخرى فلسطينية "الكرامة"، وإسرائيلية "اللنبي".

وأعلنت سلطة الموانئ الإسرائيلية إغلاق جميع المعابر البرية بين إسرائيل والأردن "حتى إشعار آخر"، علماً بأن البلدين يربطهما أيضاً معبري الشيخ حسين، ووادي عربة.

ووقع الحادث في منطقة للبضائع التجارية خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من المملكة إلى الضفة الغربية المحتلة، بحسب "رويترز".

وأظهر مقطع فيديو متداول على الإنترنت إجراء الجيش الإسرائيلي عمليات تفتيش لسائقي الشاحنات الأردنيين واحتجازهم عند المعبر.

تفاصيل الحادث

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة "إكس"، إن منفذ الهجوم "كان يستقل شاحنة من الأردن، وخرج منها ليباشر إطلاق نار نحو قوات كانت تهم بتأمين المعبر".

وأشار أدرعي إلى "تحييد" قوات الأمن لمنفذ الهجوم بعد أن "قتل عدداً من المواطنين الإسرائيليين"، ولفت إلى أنه "تم استدعاء قوات كبيرة من الجيش إلى المكان"، موضحاً أنها "تعمل في هذه الأثناء للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة".

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن منفذ الهجوم سائق شاحنة أردني وصل من الأراضي الأردنية إلى المعبر، مشيرة إلى أن التفاصيل الأولية ترجح أنه "خبأ سلاحاً في الشاحنة، ثم أخرجه وبدأ بإطلاق النار على الإسرائيليين العاملين في المكان".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر أمنية قولها إن منفذ الهجوم أردني الجنسية يدعى ماهر الجازي، ويبلغ من العمر 39 عاماً.

 وأضافت أن الجيش الإسرائيلي أكد سقوط 3 مدنيين في الهجوم، في حين قالت هيئة البث الإسرائيلية إن القوات كثفت تواجدها في المنطقة، وتعمل على تمشيطها بحثاً عن مشتبهين آخرين.

تحقيقات أردنية

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن الجهات الرسمية تباشر "التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأفاد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية بإغلاق الجسر أمام حركة السفر إثر إغلاقه من الجانب الآخر لإشعار آخر. وأهاب بمستخدميه التقيّد ومتابعة وسائل الإعلام حول أيّ تغيّر في حركة السفر، مضيفاً أنه "سيعلن عنها أولاً بأول"، بحسب "بترا".

وقال المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا إن الحركة على المعبر متوقفة تماماً من الجانبين، مشيراً إلى أنه "لا تفاصيل أخرى حول إعادة تشغيله"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وذكرت الوكالة أن "قوات الاحتلال أغلقت مدخلي مدينة أريحا الشمالي والجنوبي بحواجز عسكرية، خاصة باتجاه الخارجين من أريحا، ودققت في بطاقات المارين"، ونقلت عن مصادر أمنية قولها إن "قوات الاحتلال احتجزت عمالاً وسائقين في المعبر دون معرفة هوياتهم حتى اللحظة".

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، بأنه "صعب"، وذلك في افتتاح الاجتماع الأسبوعي للحكومة، واعتبر أن إسرائيل محاطة بـ"أيدلوجية قاتلة" يقودها محور الشر الإيراني.

تصنيفات

قصص قد تهمك