من هو سارق أسرار غوغل الذي عفا عنه ترمب قبل رحيله؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
القاهرة-محمد عادل

أصدر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قائمة تتضمن 73 اسماً شملهم العفو الرئاسي، وذلك قبل ساعات من انتهاء ولايته، وكان من بينهم أنطوني ليفاندوسكي المُدان بسرقة أسرار من شركة غوغل.

وتضمنت وثيقة العفو الرئاسي توصيات عدد من رجال الأعمال على رأسهم بيتر ثيل وبالمر لاكي بأحقية ليفاندوسكي في العفو، مشيرة إلى أن وثيقة الحكم القضائي الصادرة ضده وصفته بأنه مهندس نابغة، والولايات المتحدة في حاجة ماسة لأمثاله.

من هو ليفاندوسكي؟

درس أنطوني ليفاندوسكي الهندسة بجامعة بيركلي، وشارك في تصميم دراجة بخارية ذاتية القيادة في مسابقة تابعة لمؤسسة البحوث الدفاعية DARPA، وبعد فترة قصيرة من التخرج أسس شركة 501Systems، المتخصصة في أنظمة القيادة الذاتية استحوذت عليها غوغل فيما بعد، لتكون نواة قطاع أنظمة القيادة الذاتية لديها.

وعمل المهندس الشاب لدى غوغل تحت مظلة قطاع Waymo لأنظمة القيادة الذاتية، قبل أن يغادرها ليؤسس شركته الجديدة Otto، جنباً إلى جنب مع مدير خرائط غوغل السابق ليور رون، وقبل أن يمر عام على تأسيسها، قامت شركة أوبر بالاستحواذ عليها في صفقة قدرها 680 مليون دولار، وفقاً لبلومبرغ.

 

وتولى ليفاندوسكي رئاسة قطاع أنظمة القيادة الذكية لدى أوبر، حتى قامت شركة ألفابت، مالكة غوغل، برفع دعوى قضائية تتهمه بأنه سرق 14000 وثيقة من خوادمها، تتضمن أسراراً حول أنظمة العتاد لدى قطاعها Waymo وكذلك أنظمة مستشعرات الرادار الضوئي والدائرة الكهربائية الرئيسية.

اكتشاف بالصدفة

وتضمنت الدعوى القضائية التي أقامتها "ألفابت" نسخة من رسالة بريد إلكتروني وصلت قطاع Waymo من أحد موردي أنظمة مستشعرات الرادار الضوئي، يخبره فيها بأنه قد ورّد إليه طلباً من جانب شركة أوبر لتوريد نظام مستشعرات يتطابق مع النظام الخاص بـ"وايمو"، مما كشف أمر ليفاندوسكي.

وبعد فتح تحقيق موسع في الواقعة، اكتشفت "وايمو" أن ليفاندوسكي قبل استقالته من الشركة بأيام قليلة قام بالاستيلاء على نحو 9.7 غيغا بايت من خوادم الشركة، تتضمن التصميمات الرئيسية ووثائق الاختبارات الخاصة بها.

العقوبة

قامت شركة أوبر بفصل ليفاندوسكي من منصبه في 2017، وذلك لرفضه التعاون مع القضاء الأميركي بخصوص الوثائق والمستندات التي قام بسرقتها، حيث تمسك بحقه في عدم إدانة نفسه.

ولكن مع تطور مجريات القضية، وافق ليفاندوسكي على الاعتراف بارتكابه جريمة الاستيلاء على مستندات من غوغل، مقابل أن يتم إسقاط بقية الاتهامات الموجهة إليه، ويبلغ عددها 33 اتهاماً.

وقضت محكمة أميركية في أغسطس الماضي بسجن ليفاندوسكي لمدة 18 شهراً، بحيث يبدأ تنفيذ الحكم بمجرد أن تخف وطأة تفشي جائحة كورونا، نظراً لإصابته بنوبات "الالتهاب الرئوي".