العراق والإمارات يوقعان عقداً لبناء 5 محطات طاقة شمسية في بغداد

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من مراسم توقيع العراق والإمارات عقداً لبناء 5 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية - 6 أكتوبر 2021 - twitter/IraqiPMO
جانب من مراسم توقيع العراق والإمارات عقداً لبناء 5 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية - 6 أكتوبر 2021 - twitter/IraqiPMO
دبي -الشرق

وقّع العراق والإمارات، الأربعاء، عقداً لبناء 5 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، في خطوة تسعى بغداد من خلالها للاعتماد على الطاقات البديلة والمتجددة في إنتاج الكهرباء لتلبية احتياجاته من الطاقة.

وقع العقد بين وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار عن الجانب العراقي، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" عن الجانب الإماراتي، ضمن المرحلة الأولى التي تشمل إنتاج وتوليد 1000 ميجاوات من إجمالي سعة كلية 2000 ميجاوات، بحسب بيان مكتب لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأضاف البيان أن "هذه الخطوة كأولى المراحل العملية التي اتخذتها الحكومة، للاعتماد على الطاقات البديلة، والنظيفة، والمتجددة، في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتلبية احتياج العراق من الطاقة".

حضر مراسم التوقيع عن الجانب الإماراتي وزير الطاقة والبنى التحتية سهيل المزروعي، فيما مثّل الجانب العراقي رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار، ومدير عام دائرة الاستثمارات والعقود في وزارة الكهرباء مها حمودي، ومن الجانب الإماراتي المدير التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر محمد جميل الرمحي، بحسب البيان.

ووصل المزروعي إلى بغداد، في وقت سابق الأربعاء، لـ"بحث تطوير حجم آفاق التعاون الثنائي في قطاع النفط والطاقة، والتوقيع على عقد للطاقة المتجددة، ضمن استراتيجية الحكومة والوزارات العراقية المعنية للتحول إلى الطاقة المتجددة والنظيفة"، بحسب بيان وزارة النفط العراقية.

وسبق أن وقع العراق، الشهر الماضي، مع مجموعة "توتال إينيرجيز" الفرنسية للاستثمار عقداً في مجال الغاز والنفط وفي استغلال الطاقة الشمسية، تبلغ قيمته 27 مليار دولار يهدف إلى تقليص الاعتماد على الطاقة الأحفورية في بلد يعاني من أزمة طاقة مزمنة.

أهداف العراق

وتسعى بلاد الرافدين خلال الأعوام من 2020 إلى 2030، للوصول إلى معدلات إنتاج طاقة توليدية من الطاقة الشمسية، تصل إلى 10 جيجاوات، بما يعادل 10 آلاف ميجاوات.

وينتج العراق حالياً 16 ألف ميجاوات من الكهرباء وهو أقل بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميجاوات والتي تصل إلى 30 ألفاً في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

وتشهد البلاد انقطاعات متكررة للكهرباء لا سيما خلال فصل الصيف حين تتجاوز الحرارة 50 درجة مئوية، وهو ما يرجعه مسؤولون عراقيون إلى "النقص في الاستثمارات وتهالك الشبكة مع انخفاض أسعار النفط الذي يمثّل 90% من عائدات البلاد".

اقرأ أيضاً: