روسيا تغلق "دويتشه فيله" رداً على حظر "روسيا اليوم" في ألمانيا وتتوعد بـ"رد آخر"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله" على شاشة كمبيوتر في موسكو - 3 فبراير 2022 . - AFP
شعار الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله" على شاشة كمبيوتر في موسكو - 3 فبراير 2022 . - AFP
موسكو-أ ف ب

أمرت السلطات الروسية، الخميس، بإغلاق مكتب شبكة الإذاعة والتلفزيون الألمانية الدولية "دويتشه فيله" ومنع بثّ برامجها، رداً على قرار ألمانيا، الأربعاء، بحظر محطة "روسيا اليوم".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إلى أنه تم إغلاق المكتب المحلي لـ"دويتشه فيله"، وسحب الاعتماد من جميع موظفي المكتب، ووقف البث على الأراضي الروسية.

وأعلنت الوزارة بدء آلية تهدف إلى اعتبار المكتب "عميلاً أجنبياً"، وهي الآلية التي سبق تطبيقها على الكثير من وسائل الإعلام الروسية المعارضة.

وقالت الوزارة إن "عقوبات ستفرض أيضاً على ممثلي هيئات حكومية وعامة ألمانية ضالعة في قطع بثّ محطة (روسيا اليوم)"، موضحة أن هذه الإجراءات بمثابة "مرحلة أولى" في سياق الرد، واعدة برد آخر "في الوقت المناسب".

"انتهاك الحريات"

تأتي الخطوة الروسية بعد أن أعلنت ألمانيا، الأربعاء، أنها حظرت بث محطة "روسيا اليوم" التلفزيونية الروسية، التي يعتبر منتقدوها أنها ناطقة باسم الكرملين.

وقالت الهيئة الناظمة لوسائل الاعلام في ألمانيا (زاك) إن بث المحطة الروسية باللغة الألمانية الذي بدأ في 16 ديسمبر "يجب أن يتوقف" لأنه لم يتم تقديم طلب "للحصول على الترخيص الضروري بموجب قانون وسائل الإعلام".

وعلَّقت رئيسة المحطة مارجريتا سيمونيان، على القرار الألماني بقولها إنه "هراء" مشيرة إلى أن المحطة "لن تتوقف عن البث" في ألمانيا.

وندد الكرملين، الخميس، بحظر "روسيا اليوم" في ألمانيا، واصفاً الخطوة بأنها  "انتهاك لحرية التعبير"، وسط الأزمة المتفاقمة بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

وكانت محطة "روسيا اليوم ألمانيا" حاولت عبر شركتها القابضة أن تحصل على ترخيص في لوكسمبورج لكنها لم تفلح، فاستخدمت ترخيصاً تملكه في صربيا وهو إجراء لا تعترف به هيئة "زاك" الألمانية.

وسبق أن أوقف بث المحطة عبر الأقمار الاصطناعية في 22 ديسمبر، بطلب من ألمانيا.

وبعد القرار كانت برامج المحطة متوافرة فقط عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق على الهواتف، فيما علق موقع "يوتيوب" حسابها الألماني منذ اليوم الأول لإطلاقه.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات