البحرين تطلق "الإقامة الذهبية" بهدف جذب الكفاءات

time reading iconدقائق القراءة - 3
مجلس الوزراء البحريني خلال اجتماعه في المنامة - 7 فبراير 2022 - وكالة الأنباء البحرينية
مجلس الوزراء البحريني خلال اجتماعه في المنامة - 7 فبراير 2022 - وكالة الأنباء البحرينية
دبي-الشرق

أعلن مجلس الوزراء البحريني، الاثنين، إطلاق "الإقامة الذهبية"، بهدف استقطاب الكفاءات وفتح المجال لها، للحصول على إقامة دائمة في البحرين، لهم ولعائلاتهم.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، إن القرار يأتي "ضمن خطة التعافي الاقتصادي، وسيسهم في تعزيز تنافسية البحرين، ودعم مسارات التطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية".

وأوضحت أن عملية الإطلاق تهدف لـ"استقطاب الكفاءات وفتح المجال لها للحصول على إقامة دائمة في البحرين، لهم ولعائلاتهم"، مشيرةً إلى أن القرار جاء "بعد الاطلاع على المذكرة المرفوعة بهذا الشأن من وزير الداخلية بشأن تفاصيل الإقامة الذهبية".

وأشارت الوكالة البحرينية إلى أن مذكرة وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، حول التعداد السكاني للبحرين، أظهرت بأن عدد سكان البحرين بلغ في منتصف العام 2021 حوالي مليون و504 ألف و356 نسمة.

شروط ومميزات الإقامة الذهبية

وقال وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، الشيخ هشام بن عبدالرحمن بن محمد آل خليفة، إن تكلفة الإقامة الذهبية لا تتجاوز 300 دينار بحريني (795 دولار)، بحسب ما أوردته صحيفة "الوطن" البحرينية.

وقال المسؤول البحريني خلال مؤتمر صحافي أن "الإقامة الذهبية الفورية، تتطلب شراء عقار بقيمة تتجاوز 200 ألف دينار (530 ألف دولار)"، موضحاً أن الإقامة "تجدد مرة واحدة كل 10 سنوات".

وشدد على أن الإقامة الذهبية "تمنح لأصحاب العقارات وللمتقاعدين وللموهوبين"، كاشفاً عن إمكانية الحصول على الإقامة بشكل فوري لكل "من يملك عقاراً أو مجموعة عقارات بقيمة لا تقل عن 200 ألف دينار"، إضافة إلى "المتقاعد بدخل شهري فوق 4 آلاف أو أكثر (10 ألاف دولار)".

وذكر الشيخ هشام آل خليفة أن حامل الإقامة الذهبية في البحرين "يحق له أن يمنح تأشيرة التحاق للزوجة أو الزوج والأبناء والوالدين"، كما يحق له "العمل في البحرين، ويمكن من خلال الإقامة استقدام العمالة المنزلية".

وأضاف أن "أهداف خطط التطوير في شؤون الجنسية والجوازات والإقامة هو تعزيز البيئة الاستثمارية في مجالات عديدة، بما يدعم الاقتصاد الوطني وينسجم مع تطلعات الحكومة ورؤية البحرين الاقتصادية 2030".

وسبق للإمارات أن أقرت منح "الإقامة الذهبية" ومدتها 10 سنوات في 2020، لفئات عدة من بينهم الحاصلين على شهادات الدكتوراه، والأطباء، والمهندسين في مجالات هندسة الكمبيوتر والالكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، والطلاب المتفوقين في الجامعات المعتمدة بالدولة بمعدل 3.8 وأكثر.

كما وافق مجلس الوزراء السعودي في عام 2019 على نظام الإقامة "المميزة"، والذي ينقسم إلى قسمين إحدهما إقامة دائمة، وأخرى مؤقتة برسوم محددة، يمنح صاحبها عدداً من المزايا من ضمنها ممارسة الأعمال التجارية وفق ضوابط محددة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات