دعوى قضائية ضد 3 شركات شوكولاتة بسبب استغلال الأطفال

time reading iconدقائق القراءة - 4
دبي- بلومبرغ

أقامت منظمة "إنترناشيونال رايتس أدفوكاتس" (International Rights Advocates)، وهي منظمة معنية بحقوق الإنسان، دعوى قضائية فيدرالية جماعية، الجمعة، نيابة عن 8 مواطنين من دولة مالي، ضد شركات تصنيع شوكولاتة، بتهم التواطؤ في الاتجار بالبشر والعمل القسري.

وقالت المنظمة، في بيان، الجمعة، إن المدعين في القضية المقامة ضد شركات "نستله" (Nestle SA) و"كارغيل" (Cargill Inc) و"مارس" (Mars Inc)، تم التجارة بهم وهم أطفال، وأُجبروا على حصاد الكاكاو في ساحل العاج، أكبر مصدّر ومنتج لمادة الكاكاو.

وتستند القضية إلى قانون يسمح للضحايا بمقاضاة الشركات التي تشارك في مشروع يستفيد من الاتجار بالبشر والعمل القسري.

أرباح على حساب الأطفال

وقالت المنظمة بحسب البيان الذي نقلته وكالة "بلومبرغ"، إن "هذه الشركات تجني الأرباح من بيع الكاكاو الرخيص الذي يحصدونه باستعباد الأطفال".

في المقابل، قالت المتحدثة باسم شركة "مارس"، جيسيكا أدلمان، عبر البريد الإلكتروني: "نمتنع عن التعليق على أي دعوى قضائية معلَّقة محتمَلة".

وأوضحت الشركة في تقرير أنها وسّعت تغطية مراقبة عمالة الأطفال.

وقال متحدث باسم شركة "نستله"، في بيان عبر البريد الإلكتروني إن "لدى الشركة سياسات واضحة ضد عمالة الأطفال وتعمل على إنهائها". وأضاف أن "الدعوى القضائية لا تعزّز الهدف المشترك المتمثل في إنهاء عمالة الأطفال في صناعة الكاكاو".

ولم تردّ شركة "كارغيل" على طلب للتعليق.

يُذكر أن بعض الشركات متعددة الجنسيات واجهت عشرات الدعاوى التي تتهمها بلعب دور في انتهاكات حقوق الإنسان، والمخالفات البيئية، وانتهاكات العمل، إذ سبق أن أقامت "إنترناشيونال رايتس أدفوكاتس" دعوى قضائية نيابة عن 6 أطفال سابقين، ضد "نستله" و"كارغيل"، ولا تزال القضية منظورة، وبدأ تداولها في المحكمة العليا في 1 ديسمبر الماضي. 

ونشرت وكالة "رويترز"، الجمعة، تقريراً عن اعتقال شرطة ساحل العاج 3 أشخاص يشتبه بأنهم وراء تهريب أطفال في بلدة سوبري الغربية، مركز منطقة زراعة الكاكاو في البلاد.

وقال مفوض الشرطة، لوك زاكا، الذي يرأس وحدة متخصصة في مكافحة عمالة الأطفال، إن الثلاثة وهم من مواطني بوركينا فاسو اعتُقلوا عند حاجز طريق، الخميس، بعد تفتيش حافلتهم ضمن إجراءات مراقبة روتينية.

وأضاف في تصريحات لـ"رويترز" أنه تم العثور أثناء التفتيش على 3 أطفال من بوركينا فاسو المجاورة، وجرى إبعادهم عن المكان.

ومن المعتاد العثور على مواطنين من بوركينا فاسو يعملون في المزارع في أنحاء ساحل العاج، أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم، والتي تواجه منذ سنوات صعوبات في القضاء على عمالة الأطفال.

وألقت الشرطة مطلع فبراير، القبض على 4 يشتبه بأنهم مهربون وأنقذت 19 طفلاً في بلدة أبواسو بجنوب شرق البلاد.

*هذا المحتوى من اقتصاد الشرق بالتعاون مع بلومبرغ