سرقة 6.5 مليون دولار في عملية احتيال بعملات بيتكوين وإيثر

time reading iconدقائق القراءة - 3
رموز لعملات مشفرة افتراضية موضوعة على أوراق الدولار الأميركي في رسم تعبيري- 28 نوفمبر 2021 - REUTERS
رموز لعملات مشفرة افتراضية موضوعة على أوراق الدولار الأميركي في رسم تعبيري- 28 نوفمبر 2021 - REUTERS
القاهرة-الشرق

تمكنت مجموعة من المحتالين من سرقة 8 ملايين من الدولارات في صورة عملات بيتكوين وإيثر من منصة Uniswap اللامركزية لتداول العملات المشفرة، والتي تسمح بتداول عملات مثل Shiba Inu وAvalanche.

واعتمد المحتالون على تقديم وعد لمستخدمي المنصة بالحصول على 400 عملة مشفرة Uniswap مجانية، أي ما يعادل 2000 دولار، مقابل قيام المستخدمين بربط محافظهم الإلكترونية بموقع إلكتروني للحصول على الهدية، إلا أن ذلك الموقع استولى على مدخرات الضحايا المحفوظة في محافظهم الرقمية، بحسب ما نشره موقع CNET التقني.

وصلت خسارة أحد الضحايا إلى فقدان عملات مشفرة بقيمة 6.5 مليون دولار، حيث تم الاستيلاء على 2444 عملة إيثر و201 عملة بيتكوين، بحسب ما كشفته شركة تحليل شبكات سلاسل الكتل PeckShield.

كذلك تعرضت محفظة مستخدم آخر لخسارة 834 عملة إيثر و39 عملة بيتكوين، وهو ما يعادل نحو 1.7 مليون دولار تقريباً.

وكانت المنصة معروفة منذ 2020 بأنها تقوم بإعطاء منحة من العملات المشفرة المجانية تتمثل في نحو 400 عملة UNI$ لكل محفظة رقمية على المنصة قام صاحبها بعمل معاملة واحدة على المحفظة، وتلك المنحة يطلق عليها "هبة السماء AirDrop".

ومنصة Uniswap هي مؤسسة للتمويل اللامركزي DeFi، تسمح للمشاركين بتداول العملات المشفرة عبر تقنية الند للند، وتجنب الاعتماد على أنظمة منصات التبادل التقليدية مثل "بينانس" وFTX.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار العملات المشفرة في الأشهر الأخيرة، لا سيما بيتكوين وإيثر بنسبة 51% و65% على التوالي خلال الأشهر الستة الماضية، لم يتراجع أبداً معدل هجمات الاحتيال.

وكان المحتالون تمكنوا من سرقة عملات مشفرة من عملة الإيثر بقيمة 1.4 مليون دولار، من منصة Omni لإقراض القطع الرقمية غير القابلة للاستبدال NFT مطلع الأسبوع الجاري، وذلك بعد سرقة 100 ألف دولار في صورة قطع الـNFT من منصة Quixotic، بنهاية يونيو الماضي.