إعصار "أورلين" يصل المكسيك.. و"إيان" يودي بحياة 85 شخصاً في فلوريدا

time reading iconدقائق القراءة - 7
صورة بالقمر الاصطناعي توضح اندفاع إعصار "أورلين" تجاه المكسيك. 2 أكتوبر 2022 - AFP
صورة بالقمر الاصطناعي توضح اندفاع إعصار "أورلين" تجاه المكسيك. 2 أكتوبر 2022 - AFP
ميامي/ مكسيكو سيتي -وكالات

يصل الإعصار "أورلين"، الاثنين، إلى ساحل البر الرئيسي للمكسيك، والذي يتوقع أن يثير رياحاً تقترب أقصى سرعة لها من 185 كيلومتراً في الساعة، فيما ارتفع عدد ضحايا الإعصار "إيان" في الولايات المتحدة إلى 85 شخصاً.

وتأكد ما لا يقل عن 85 حالة وفاة جراء الإعصار "إيان" منذ وصوله ساحل فلوريدا المطل على الخليج، الأربعاء الماضي، وما زالت التقارير عن ضحايا جدد تصدر من مقاطعة تلو الأخرى، ما يشير إلى أن الحصيلة النهائية قد تكون أعلى بكثير.

وينتظر السكان المحاصرون في ولايات فلوريدا، ونورث وساوث كارولاينا، تعافياً من المتوقع أن يكلف عشرات المليارات من الدولارات، وسط مواجهة بعض المسؤولين انتقادات بشأن أسلوب تصديهم للعاصفة.

وواجه المسؤولون في مقاطعة لي التابعة لولاية فلوريدا، أسئلة بشأن ما إذا كانوا قد أمروا بعمليات الإجلاء في الوقت المناسب، جراء الإعصار الذي وصل بقوة كارثية، كإعصار من الفئة الرابعة برياح بلغت أقصى سرعة لها 240 كيلومتراً في الساعة.

وبدأ سكان فلوريدا الذين يعيشون حالة صدمة، اكتشاف الحجم الكامل للدمار، بينما ما زالت فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين في الأحياء الغارقة على طول ساحل الولاية الجنوبي الغربي.

ودمّر "إيان" منازل ومطاعم وأعمالاً تجارية عند وصوله إلى اليابسة، وتم إنقاذ مئات الأشخاص مع قيام أفراد الطوارئ بتفقد منازل ومبان غمرتها المياه أو جرفتها المياه بالكامل.

والسبت، قال البيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن سيزوران فلوريدا، الأربعاء، لمشاهدة الدمار على أرض الواقع، مع توقعات باستمرار عدد الضحايا في الارتفاع مع انحسار مياه الفيضانات وتوغلت فرق البحث في مناطق كانت معزولة في البداية.

ومن المقرر أن يزور بايدن وقرينته جيل جزيرة بورتوريكو، في وقت لاحق، الاثنين، حيث لا يزال مئات الآلاف من الأشخاص بلا كهرباء بعد أسبوعين من إعصار "فيونا" الذي اجتاح الجزيرة.

خسائر بالمليارات

ومر "إيان" في فلوريدا والمحيط الأطلسي قبل أن يصل إلى اليابسة مجدداً في الولايات المتحدة، هذه المرة على ساحل ساوث كارولاينا كإعصار من الفئة الأولى، مصحوباً برياح بلغت سرعتها القصوى 140 كيلومتراً في الساعة، وتم لاحقاً خفض مستواه إلى "إعصار ما بعد استوائي" قبل أن يتلاشى فوق فيرجينيا، في وقت متأخر السبت.

وأفاد موقع "باور روتيج" (poweroutage.us) السبت، بأن أكثر من 45 ألف شخص ما زالوا بلا أي موارد للطاقة في أنحاء نورث كارولاينا وفيرجينيا.

وذكرت شركة "كور لوجيك" المتخصصة في التحليلات المرتبطة بالعقارات أن الخسائر الناجمة عن الرياح بالنسبة للممتلكات السكنية والتجارية في فلوريدا قد تكلّف شركات التأمين مبلغاً يصل إلى 32 مليار دولار، بينما قد تصل الخسائر الناجمة عن الفيضانات إلى 15 مليار دولار.

وقال توم لارسن من "كور لوجيك"، إن الإعصار يعد "الأكثر كلفة الذي تضرب فلوريدا منذ وصل الإعصار آندرو إلى اليابسة عام 1992".

ترقب في المكسيك

وفي سياق آخر، من المتوقع أن يصل الإعصار "أورلين"، الذي يثير رياحاً تقترب أقصى سرعة لها من 185 كيلومتراً في الساعة، إلى ساحل البر الرئيسي للمكسيك، الاثنين، بحسب أحدث تحذير من المركز الوطني للأعاصير ومقره ميامي.

وقال المركز، الأحد، إن "أورلين" اتجه صوب الساحل الجنوبي الغربي للمكسيك كعاصفة عاتية من الفئة الثالثة، ومن المتوقع أن يتسبب في هطول أمطار غزيرة حتى مع توقع ضعفه في الأيام المقبلة.

وتابع المركز: "رغم توقعات ضعف الإعصار خلال اليوم التالي أو نحو ذلك تقول التنبؤات إن أورلين سيكون إعصاراً قوياً عندما يمر بالقرب من جزيرة إيسلاس مارياس أو فوقها، وسيظل إعصاراً عندما يصل إلى جنوب غرب المكسيك".

وأضاف المركز أن الأمطار الغزيرة قد تؤدي إلى فيضانات شديدة فضلاً عن انهيارات أرضية محتملة في مناطق وعرة.

وحثت السلطات السكان المحليين على اتخاذ أقصى قدر من الاحتياطات مع اقتراب الإعصار، وقالت إن هناك 937 مأوى مؤقتاً مفتوح إذا لزم الأمر.

وأعلنت وكالة الحماية المدنية المكسيكية على تويتر إغلاق الموانئ في ناياريت وخاليسكو وكوليما.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات