سقوط العشرات في المكسيك على خلفية اعتقال نجل "إل تشابو"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شاحنات محروقة في إحدى طرق مدينة كولياكان الحدودية. 5 يناير 2023 - AFP
شاحنات محروقة في إحدى طرق مدينة كولياكان الحدودية. 5 يناير 2023 - AFP
مكسيكو سيتي-رويترز

قال وزير الدفاع المكسيكي لويس كريسينسيو ساندوفال، الجمعة، إن 19 ممن يُشتبه في أنهم أفراد عصابة، و10 من أفراد الأمن، لاقوا حتفهم خلال الأحداث التي أعقبت اعتقال أوفيديو جوزمان زعيم إحدى عصابات المخدرات المكسيكية في ولاية سينالوا بشمال المكسيك.

وألقت قوات الأمن المكسيكية الخميس القبض على جوزمان، وهو ابن زعيم عصابة تجارة المخدرات المسجون في أميركا خواكين "إل تشابو" جوزمان، مما أثار موجة عنف في أنحاء سينالوا.

وقال ساندوفال في مؤتمر صحافي، إن 21 اعتُقلوا خلال العمليات. وأضاف أنه لا توجد أي تقارير تفيد بوقوع وفيات في صفوف المدنيين.

وقالت السلطات إن المطار في كواليكان عاصمة سينالوا لا يزال مغلقاً، الجمعة. وبحسب الحكومة، فإن أوفيديو الآن محتجز في سجن اتحادي تحت حراسة مشددة.

هروب "إل نيتو" من السجن

وشهد سجن بمدينة خواريز الحدودية، الأحد الماضي، هجوماً أودى بحياة 19 شخصاً، كما سمح لعضو بارز في إحدى العصابات المسلحة بالهروب، فضلاً عن 24 سجيناً آخرين.

وقال وزير الدفاع إن مجموعة مسلحة استخدمت عربات مصفحة، وشنت هجمات شبه متزامنة على السجن، ومركز شرطة محلي.

وقالت السلطات إن الهجوم الذي وقع صباح الأحد، تزامن مع الاستعدادات للزيارات بمناسبة رأس السنة الجديدة.

وكانت السلطات قد ذكرت في البداية أن عدد الضحايا 14 على الأقل، لكن بحلول الاثنين، قال ساندوفال إن العدد ارتفع إلى 19، هم 10 حراس و7 سجناء واثنان من المهاجمين.

كما سمح الهجوم بفرار 25 نزيلاً، من بينهم إرنستو ألفريدو بينون دي لا كروز، المعروف أيضاً باسم "إل نيتو". وقالت وزيرة الأمن روزا إيسيلا رودريجيز في المؤتمر الصحافي، إن بينون من كبار المسلحين في عصابة "لوس ميكسيكلز" المتمركزة في خواريز.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات