تجنباً لكورونا.. عدة دول توصي بتجنب السفر غير الضروري إلى الصين

time reading iconدقائق القراءة - 3
ركاب يصلون على متن رحلات دولية ينتظرون ضمن طابور في مطار تشنغدو بالصين. 6 يناير 2023 - REUTERS
ركاب يصلون على متن رحلات دولية ينتظرون ضمن طابور في مطار تشنغدو بالصين. 6 يناير 2023 - REUTERS
برلين-أ ف ب

دعت ألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورج رعاياها، السبت، إلى تجنب السفر غير الضروري إلى الصين التي تشهد موجة إصابات بكورونا غير مسبوقة منذ 3 سنوات.

وفي تغريدة عبر "تويتر"، قال مركز الاستجابة السريعة في وزارة الخارجية الألمانية "ننصح في الوقت الحالي بتجنب السفر غير الضروري إلى الصين. والسبب هو الارتفاع الحاد في الإصابات بكورونا والنظام الصحي المنهك".

وأصدرت وزارة الخارجية في لوكسمبورج بياناً، السبت، جاء فيه أن "لوكسمبورج تلتحق بركب القرار الألماني وتوصي بتجنّب السفر غير الضروري إلى الصين".

وصدرت التوصية نفسها في بلجيكا حيث نُشر على موقع وزارة الخارجية ما مفاده "منذ ديسمبر، تشهد الصين أكبر موجة من الإصابات بسبب انتهاء سياسة (صفر كوفيد). ونظراً لخطر اكتظاظ المستشفيات ومن ثم خطر عدم تلقي الرعاية اللازمة سريعاً في حالات الطوارئ، فمن غير المستحب في الوقت الراهن السفر لأغراض غير ضرورية".

وتواجه الصين موجة إصابات غير مسبوقة منذ 3 سنوات، وحض الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع الدول الأعضاء إلى فرض اختبار كورونا في الصين قبل المغادرة، وحثّ هذه الدول على استكمال هذه الخطوة بإجراء "فحوصات عشوائية" عند الوصول إلى الأراضي الأوروبية.

وكإجراء احترازي، أصدرت الكثير من الدول، بينها الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وألمانيا تدابير مماثلة.

فتح حدود البلاد

وعلى الرغم من عودة تفشي الوباء، تنوي السلطات الصينية إلغاء الحجر الصحي الإلزامي عند الوصول إلى الصين، اعتباراً من الأحد، وستسمح من جديد للصينيين بالسفر إلى الخارج، بعد قيود فرضت مدة 3 سنوات.

ونددت بكين، الثلاثاء، بفرض اختبارات كورونا من قبل دول معينة، معتبرة أنها "غير مقبولة" وهددت "بإجراءات رد".

من جانبها، انتقدت منظمة الصحة العالمية، الأساليب المشكوك فيها التي تتبعها بكين لإحصاء الوفيات الناجمة عن كورونا.

ورغم اكتظاظ المرافق الطبية في الصين بالمصابين والمحارق بالجثث، تُبلغ الدولة عن عدد قليل جداً من الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات