تايوان تمرّر قانوناً جديداً لتحفيز صناعة الرقائق

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقر شركة TSMC لصناعة الرقائق في تايوان - 29 يسمبر 2022 - Bloomberg
مقر شركة TSMC لصناعة الرقائق في تايوان - 29 يسمبر 2022 - Bloomberg
دبي-الشرق

أقر المشرعون في تايوان قانوناً جديداً يسمح لشركات تصنيع الرقائق المحلية بتحويل 25% من نفقات البحث والتطوير السنوية إلى ائتمانات ضريبية.

وتأتي هذه الخطوة كجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على تقنيات أشباه الموصلات المتطورة داخل البلاد واستمرار ريادة التكنولوجيا في الجزيرة، حسبما أفادت وكالة "بلومبرغ".

وقالت الوكالة في تقرير الاثنين، إن المسؤولين في البلاد طالما أكدوا أنهم سيعملون على ضمان بقاء أحدث تقنيات الرقائق داخل تايوان، وهي النقطة التي أكدها المسؤولون التنفيذيون في شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة (TSMC) وغيرها من عمالقة الرقائق المحليين.

وأشارت "بلومبرغ" إلى أن تايبيه كانت تساعد شركات تصنيع الرقائق المحلية في الماضي من خلال إنشاء البنية التحتية واتخاذ الإجراءات اللازمة الأخرى، ولكنها باتت الآن تكثف جهودها في هذا المجال.

حوافز غربية

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الشؤون الاقتصادية التايوانية: "بالنظر إلى تقديم الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي حوافز ضخمة لبناء سلاسل التوريد داخل بلادهم، فإنه ينبغي على تايوان تعزيز القدرة التنافسية العالمية لصناعاتها الرئيسية، وسيساعد القانون الجديد في تشجيع الشركات التايوانية على الاحتفاظ بجذورها هنا".

وتقدم الحكومات من واشنطن إلى سول حوافز لإنتاج الرقائق المحلية، وذلك على أمل تقليل الاعتماد الكبير على تايوان في صناعة أشباه الموصلات المتقدمة ولتجنب حدوث اضطرابات في الإمدادات في المستقبل.

وللتخفيف من حدة هذه المخاوف تقوم "تي إس أم سي" ببناء منشآت جديدة في اليابان والولايات المتحدة، كما تفكر في إنشاء موقع إضافي في ألمانيا.

ووفقاً لما قالته الوزارة بشأن ما أطلق عليه الإصدار المحلي لقانون الرقائق الأميركي، فإنه من المتوقع أن تدخل الحوافز التايوانية الجديدة حيز التنفيذ خلال العام الجاري.

كما ستتمكن شركات الرقائق هناك أيضاً من الحصول على إعفاءات ضريبية على 5% من التكاليف السنوية لشراء معدات جديدة لتقنيات العمليات المتقدمة، ولكن لا يمكن أن تتجاوز هذه الإعفاءات 50%من إجمالي ضرائب الدخل السنوية التي يتعين على الشركة دفعها.

ويمثل شراء المعدات التكلفة الأكبر في عملية إنشاء مصانع الرقائق، إذ أنه على سبيل المثال، تبلغ تكلفة آلات الطباعة الحجرية شديدة الأهمية الخاصة بشركة "إيه إس إم إل هولدنج إن في" الهولندية ما يقرب من 200 مليون دولار للقطعة الواحدة. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات