بينها مصر.. الهند: 4 دول مهتمة بشراء المقاتلة "تيجاس"

time reading iconدقائق القراءة - 3
القوات الجوية الهندية تستعرض الطائرة "تيجاس" خلال المعرض الجوي Aero India 2023" إيرو إنديا 2023" في مدينة بنجالورو الهندية. 13 فبراير 2023 - REUTERS
القوات الجوية الهندية تستعرض الطائرة "تيجاس" خلال المعرض الجوي Aero India 2023" إيرو إنديا 2023" في مدينة بنجالورو الهندية. 13 فبراير 2023 - REUTERS
بنجالورو-رويترز

قال مسؤول تنفيذي كبير بشركة "هندوستان إيرونوتيكس" (هال) الحكومية الهندية، الثلاثاء، إن الشركة تجري محادثات مع 4 دول على الأقل لبيع طائرتها المقاتلة الخفيفة "تيجاس"، وحدد ماليزيا ومصر وبوتسوانا والأرجنتين، وذلك مع تطلع الهند لزيادة صادراتها الدفاعية إلى ثلاثة أمثال خلال عامين.

وأوضح العضو المنتدب في "هال"، سي.بي أنانثكريشنان، للصحافيين في مؤتمر على هامش معرض (أيرو إنديا)، أكبر حدث لصناعة الطيران في الهند، أن ماليزيا ضمت المقاتلة الخفيفة "تيجاس" ضمن قائمة قصيرة لطلبية بين عشر إلى 20 مقاتلة، وكذلك أبدت كل من الأرجنتين ومصر وبوتسوانا اهتماماً.

وأضاف أن الشركة تجري محادثات أيضاً مع الفلبين لبيع طائرات هليكوبتر مقاتلة خفيفة. وقال: "هناك اهتمام كبير في سوق الطيران العالمي. سنتلقى طلبية كبيرة عاجلاً أو آجلاً".

ومنحت الحكومة الهندية "هال" عقداً قيمته 6 مليارات دولار في 2021 لتصنيع 83 طائرة "تيجاس" محلية الصنع للتسليم بدءاً من حوالي 2023، وذلك بعد حوالي 4 عقود من تصميم الطائرة لأول مرة في 1983.

وواجهت "تيجاس" تحديات تتعلق بالتصميم وأمور أخرى، ورفضتها البحرية الهندية في السابق قائلة إنها ثقيلة الوزن.

وقال أنانثكريشنان إن "هال" تعتزم استخدام المحرك 414 من إنتاج "جنرال إلكتريك" في جيل ثانٍ من الطائرة المقاتلة الخفيفة، مضيفاً أن الشركة تجري محادثات لإنتاج تلك المحركات في الهند.

"هدف طموح"

وتتطلع الدولة الواقعة في جنوب آسيا إلى "هدف طموح"، بحسب "رويترز"، يتمثل في تكثيف صناعتها المحلية و"تصدير ما قيمته 5 مليارات دولار من المعدات العسكرية بحلول عام 2025، ارتفاعاً من حوالي 1.5 مليار دولار في عام 2021"، وفق ما قاله رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الاثنين.

وافتتحت الهند، الاثنين، معرض "آيرو الهند 2023" الجوي الذي يعقد في بنجالور كل عامين، بمشاركة نحو 800 شركة من عدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا.

وأشار مودي في افتتاح المعرض الذي يستمر 5 أيام إلى أن الهند "غيّرت قوانينها لتسهيل الاستثمارات في قطاع الدفاع، ما يجعلها شريكاً دفاعياً موثوقاً به".

وكانت الهند واحدة من أكبر مستوردي المعدات الدفاعية في العالم على مدى عقود، لكنها لم تحقق أداءً قوياً في سوق تصدير الأسلحة العالمية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات