أغنياء العالم خسروا 10% من ثرواتهم في 2022

time reading iconدقائق القراءة - 3
أوراق نقدية من فئة الدولار الأميركي - REUTERS
أوراق نقدية من فئة الدولار الأميركي - REUTERS
لندن-أ ف ب

خسر الأغنياء حول العالم 10% من ثرواتهم في العام 2022، بعدما تضّررت محافظهم الاستثمارية جرّاء رفع معدّلات الفائدة على خلفية الحرب في أوكرانيا والتضخّم، وفق دراسة لمركز "نايت فرانك" الاستشاري.

وجاء في دراسة نشرها المركز، الأربعاء، أن إجمالي ثروات هؤلاء الأشخاص الذين يعدّون من "أغنى الأغنياء"، أي تبلغ ثروة كل منهم 30 مليون دولار على الأقل (بما في ذلك قيمة مقر إقامتهم الرئيسي)، "انخفض بنسبة 10% في عام 2022".

وقال خبير الدراسات العالمية في "نايت فرانك"، ليام بايلي: "السنة الماضية، فاقمت الأزمة الأوكرانية أزمة الطاقة الأوروبية، وتضخّماً كان متسارعاً. نتيجة لذلك، شهد العام 2022 واحداً من أكبر الارتفاعات في التاريخ على صعيد معدلات الفائدة".

وأضافت الدراسة أنه على الرغم من ذلك "ازدادت في العام 2022 ثروات" 40% من أغنى الأغنياء، لكن المنحى "سلبي" في الغالب، وهذا ليس "أمراً مفاجئاً" لأن رفع عدد كبير من المصارف المركزية معدّلات الفائدة لاحتواء التضخم أثّر سلباً على المحافظ الاستثمارية.

وشهدت أوروبا أكبر تراجع، إذا تقلّصت ثرواتها بنسبة 17%، تلتها أستراليا، ونيوزيلندا، وبابوا غينيا الجديدة، والجزر المجاورة (-11%) والأميركيتان (-10%)، فيما سجّلت إفريقيا تراجعاً بلغ 5% وآسيا  بنسبة 7%.

وأشار تقرير المركز الاستشاري إلى "تأثير كبير لأسعار الصرف"، وإلى "قوة الدولار بدفع من التزام راسخ للاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) بالمضي قدماً في واحدة من أسرع حلقات رفع الفائدة في التاريخ".

في المقابل، حذّر المركز من أنه "في حال بقي الاقتصاد العالمي عرضة لمخاطر كبيرة" في العام 2023 "ستتغيّر سريعاً" الأجواء في الأسواق مع "فرص حقيقية في أسواق العقارات العالمية"، إذ من المتوقّع أن نصل هذا العام إلى نقطة التحول على صعيد معدلات الفائدة.

وبحسب المركز يتوقّع 69% من أغنى المستثمرين نمواً لمحافظهم هذا العام.

ماسك الأغنى في العالم

بدوره، استعاد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، لقب أغنى رجل في العالم الذي فقده قبل أشهر، بعد ارتفاع أسهم شركة "تسلا"، الاثنين.

وكان ماسك خسر اللقب في ديسمبر الماضي، حين أصبح أول شخص يخسر 200 مليار دولار من ثروته، ليخلفه برنار أرنو، الرئيس التنفيذي لمجموعة "LVMH".

وعزز ارتفاع أسهم "تسلا" الاثنين الماضي، صافي ثروة ماسك بنحو 7 مليارات دولار إلى 187 مليار دولار، لتتجاوز ثروة أرنو البالغة 185.3 مليار دولار. حسبما ذكرت وكالة "بلومبرغ".

تصنيفات