رائدا الفضاء السعوديان يجريان اتصالاً لاسلكياً مع طلاب بالمملكة

time reading iconدقائق القراءة - 2
أحد الطلاب خلال إجراء الاتصال اللاسلكي مع رائدي الفضاء السعوديين. 24 مايو 2023 - twitter/saudispace
أحد الطلاب خلال إجراء الاتصال اللاسلكي مع رائدي الفضاء السعوديين. 24 مايو 2023 - twitter/saudispace
دبي-الشرق

أجرى رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، الأربعاء، اتصالاً لاسلكياً مع مجموعة من الطلاب، باستخدام ترددات هواة الراديو "Amateur Radio" خلال مرور محطة الفضاء الدولية فوق المحطة الأرضية بالعاصمة الرياض.

وخلال الاتصال تحاور الطلاب مع رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، حيث أجاب الرائدان عن أسئلتهم حول طرق العيش في الفضاء وروتين الحياة اليومية على متن محطة الفضاء الدولية، كما شاركوهم عدداً من المعلومات التي عايشوها بأنفسهم، وكذلك مشاعرهم خلال الرحلة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

واستخدمت الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي إشارة النداء الخاصة بالمملكة "HZ0ISS" من خلال تقنية الاتصال الراديوي التي تستخدم الترددات العالية جداً "VHF" المخصصة لهواة الراديو، والتي تعمل عبر اتصال إرسال واستقبال بالنمط الصوتي بين محطة أرضية ومحطة الفضاء الدولية لدى عبورها فوق المحطة الأرضية، وبالتنسيق مع منظمة "ARISS" .

يشار إلى أن رائدي الفضاء السعوديين كانا قد وصلا إلى محطة الفضاء الدولية، الاثنين الماضي، في مهمة علمية تسعى لإجراء 14 تجربة بحثية في بيئة الجاذبية الصغرى.

وستسهم نتائج هذه التجارب في تعزيز مكانة المملكة عالمياً في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وإبراز دور مراكز الأبحاث السعودية وتأكيد جهودها الحثيثة في إحداث تأثير علمي في هذا المجال.

وأصبحت بذلك السعودية أول دولة عربية تشارك منها امرأة في مهمة علمية في الفضاء، مدونة بذلك اسمها بين الدول القليلة في العالم التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه.

يذكر أن الهيئة السعودية للفضاء أطلقت في وقت سابق برنامج المملكة لرواد الفضاء، وتأتي هذه الرحلة ضمن حزمة متكاملة بهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات