وفاة تيد كازينسكي مرسل الطرود المفخخة في أميركا

time reading iconدقائق القراءة - 3
تيد كازينسكي أثناء مغادرته المحكمة الفيدرالية في كاليفورنيا بعد اعترافه بالتهم الموجهة إليه- 22 يناير 1998 - REUTERS
تيد كازينسكي أثناء مغادرته المحكمة الفيدرالية في كاليفورنيا بعد اعترافه بالتهم الموجهة إليه- 22 يناير 1998 - REUTERS
نيويورك-أ ف ب

عُثر على تيد كازينسكي، الملقب بـ"يونابومبر" والذي تسبب إرساله طروداً مفخخة بصدمة في الولايات المتحدة بين عامي 1978 و1995، ميتاً في زنزانته عن عمر 81 عاماً، على ما ذكرت وسائل إعلام أميركية، السبت، نقلاً عن المكتب الفدرالي للسجون.

واعتباراً من عام 1978 وعلى مدى 18 عاماً، أرسل كازينسكي عالِم الرياضيات من جامعة هارفارد، 16 قنبلة في طرود إلى أشخاص وشركات مختلفة، ما تسبب بمصرع 3 أشخاص وإصابة 23 بجروح. وبعد مطاردة طويلة، أُلقي القبض عليه في عام 1996، وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 1998.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن المكتب الفدرالي للسجون، أن كازينسكي الذي يُلقب بـ"مفجر الجامعات"، وُجد فاقداً لوعيه في زنزانته صباح السبت، وأن سبب وفاته ما زال غير معروف.

وبعدما احتُجز لفترة طويلة في سجن شديد الحراسة في فلورنس بولاية كولورادو، المعروف بإيوائه سجناء مشهورين، مثل زعيم المخدرات إل تشابو، نُقل كازينسكي في عام 2021 إلى منشأة صحية بالسجن في ولاية كارولاينا الشمالية.

وكان ثيودور (تيد) كازينسكي عالم رياضيات لامعاً، تحول إلى "ناسك" وصنّع قنابله الخاصة في كوخ في جبال ولاية مونتانا (شمال غرب).

وفي بداية الأمر، استهدف أكاديميين جامعيين وشركات طيران، ما يُفسّر لقب "يونابومبر" الذي أُعطي له (للإشارة باللغة الإنجليزية إلى تفجيره لجامعات وشركات طيران).

وفي سبتمبر 1995، بعدما وعد بوقف إرسال قنابل، نشرت صحيفتا "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" بياناً طويلاً له، عبّر خلاله عن كرهه للتكنولوجيا وللعالم الحديث.

وخلال قراءته البيان، لاحظ أحد سكان الساحل الأميركي الشرقي ديفيد كازينسكي أوجه شبه بين النص ونصوص قديمة كان يكتبها شقيقه ثيودور، الذي انقطع عن أسرته قبل سنوات. فأبلغ مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي"، ما أدى إلى توقيف تيد كازينسكي في أبريل من عام 1996.

ورغم تشخصيه بالفصام المصحوب برهاب الاضطهاد، حُكم عليه في عام 1998 بالسجن مدى الحياة بعد إقراره بالذنب.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات