الكرملين يقلل من فشل مهمة الفضاء الروسية إلى القمر: ليس سيئاً

time reading iconدقائق القراءة - 5
انطلاق صاروخ Soyuz 2.1b حاملاً المركبة الروسية "لونا 25" في قاعدة فوستوشني الفضائية. 11 أغسطس 2023 - AFP
انطلاق صاروخ Soyuz 2.1b حاملاً المركبة الروسية "لونا 25" في قاعدة فوستوشني الفضائية. 11 أغسطس 2023 - AFP
موسكو -رويترز

اعتبر الكرملين، الثلاثاء، أن فشل مهمة مركبة الفضاء الروسية "لونا 25" في الهبوط على سطح القمر في وقت سابق الشهر الجاري "ليس سيئاً"، وأن المهم هو استكمال برنامج روسيا لاستكشاف الفضاء.

وتحطمت مركبة الفضاء "لونا 25"، وهي أول مهمة قمرية روسية منذ 1976، على سطح القمر في 19 أغسطس الجاري بعد مناورة فاشلة في المدار، فيما نُظر إليه في خارج روسيا على أنه فشل ذريع في برنامجها الفضائي. وبعد مرور أيام على فشل مهمة "لونا 25"، نجحت مركبة فضاء هندية في الهبوط على سطح القمر.

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "هذا ليس سبباً لليأس أو الحزن، وإنما سبب آخر لتحليل أسباب (الفشل) وتجنبها المرة المقبلة".

وأضاف: "أهم شيء هو ألا نتوقف. خططنا تتسم بالطموح، وستنفذ في وقت لاحق".

وفي الحادي والعشرين من الشهر الجاري، قال رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، إن السباق لاستكشاف موارد القمر وتطويرها قد بدأ، وإن روسيا "يجب أن تظل فاعلة رغم فشل أول مهمة لها للقمر في 47 عاماً".

محاولات مستمرة

وأضاف يوري بوريسوف رئيس الوكالة، الذي بدا مكتئباً خلال مقابلة أجرتها معه القناة 24 الروسية الحكومية، إن "من مصلحة روسيا الوطنية الحيوية أن تظل ملتزمة باستكشاف القمر".

وذكر في أول تعليق علني له بعد فشل المهمة، "الأمر لا يتعلق فقط بمكانة الدولة وتحقيق بعض الأهداف الجيوسياسية، إنه يتعلق بضمان القدرات الدفاعية وتحقيق السيادة التكنولوجية".

وأضاف: "الأمر له قيمة عملية أيضاً، لأن السباق لتطوير الموارد الطبيعية للقمر بدأ بالطبع. وسيصبح القمر في المستقبل منصة لاستكشاف الفضاء السحيق، إنه منصة مثالية".

وقالت روسيا، إنها ستطلق المزيد من المهام إلى القمر، وإنها تدرس إمكانية إطلاق مهمة روسية صينية مشتركة مأهولة وحتى إنشاء قاعدة على القمر.

بدورها، أشارت إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، إلى "الاندفاع للبحث عن الذهب على القمر".

وأعلنت الولايات المتحدة في عام 2020، اتفاقيات أرتميس، التي سميت على اسم برنامج الرحلات الفضائية التابع لوكالة ناسا، في مسعى للبناء على القانون الدولي الحالي للفضاء من خلال إنشاء "مناطق أمان" على القمر. ولم تنضم روسيا والصين إلى الاتفاقيات.

فشل وخيبة أمل

ويسلط ما حدث الضوء على التراجع الذي أصاب واحداً من أقوى برامج استكشاف الفضاء في العالم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق.

وكانت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روسكوسموس" فقدت الاتصال بالمسبار بعد مشكلة في أثناء توجيه المركبة إلى مدار ما قبل الهبوط.

وتابعت "روسكوسموس" في بيان "تحركت المركبة إلى مدار لم يكن متوقعاً وتحطمت تماماً نتيجة اصطدامها بسطح القمر"، مضيفة أنه تم تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أسباب ما حدث للمركبة.

وفي حينه، علق أناتولي زاك، مؤسس موقع Russian space web، الذي يتابع برامج الفضاء الروسية "يمثل نظام التحكم في الطيران إحدى الثغرات، وكان يجب أن يخضع للعديد من الإصلاحات".

ويشتكى العلماء الروس كثيراW من ضعف برنامج الفضاء نتيجة تولي مديرين غير أكفاء للمسؤولية ومع هذا يتمسكون بمشاريع فضائية غير واقعية. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات