عاصفة مطيرة شديدة الغزارة تضرب جنوب الصين وهونج كونج

time reading iconدقائق القراءة - 4
قارب إنقاذ في شارع مغمور بمياه الأمطار بمدينة شنتشن الصينية. 8 سبتمبر 2023 - AFP
قارب إنقاذ في شارع مغمور بمياه الأمطار بمدينة شنتشن الصينية. 8 سبتمبر 2023 - AFP
بكين/هونج كونج-رويترز

أغلقت السلطات في مدينة شنتشن بجنوب الصين جميع المدارس وبعض محطات مترو الأنفاق والمكاتب، الجمعة، بعد هطول أمطار شديدة الغزارة لليوم الرابع خلفها الإعصار "هايكوي"، فيما تواجه منظومة النقل في هونج كونج "أعطالاً جسيمة".

وذكرت إدارة الأرصاد الجوية الصينية أن هطول الأمطار الغزيرة، سيستمر حتى وقت مبكر من السبت، على المناطق الوسطى والجنوبية الغربية من إقليم قوانجدونج الذي يضم شنتشن، ويعد واحداً من أغنى الأقاليم في الصين.

من جهته، قال مسؤول بحكومة هونج كونج إن منظومة النقل في المدينة تواجه "أعطالاً جسيمة"، عقب هطول أغزر أمطار منذ 140 عاماً.

وأظهر سجل هطول الأمطار أن 465.5 مليمتر من مياه الأمطار سقطت على شنتشن على مدار 12 ساعة لتسجل أعلى مستوى منذ بدء التسجيل في عام 1952.

وذكرت وسائل الإعلام في المدينة أنه يتوقع أن تتجاوز كميات الأمطار التي ستهطل يومياً 500 مليمتر.

ووصل الإعصار "هايكوي" إلى اليابسة في إقليم فوجيان بجنوب شرقي البلاد، الثلاثاء، وتسبب في خسائر اقتصادية تقدر بنحو 691 مليون دولار قبل أن يتحرك غرباً إلى قوانجدونج، الخميس، وتم تخفيض تصنيفه إلى منخفض مداري.

وقبل ذلك بساعات، اقتلع الإعصار "هايكوي" مئات الأشجار وألحق أضراراً بالطرق الساحلية وتسبب بهطول أمطار غزيرة في أنحاء تايوان، قبل أن يضعف ويتحول إلى عاصفة استوائية شديدة ضربت جنوب الصين.

ومع ذلك، أصدر مرصد شنتشن تحذيرات طارئة نصح فيها السكان بالتزام منازلهم، وقال إن الأمطار الغزيرة كانت مفاجئة وكثيفة.

وأغلقت السلطات المكاتب في بعض مناطق المدينة، بينما عُلقت الدراسة في جميع المدارس، وأغلقت عدة محطات لمترو الأنفاق.

كما أوقفت الخدمات في ميناءي ليانتانج وينجيندو، اللذين يربطان شنتشن وهونج كونج، بسبب أضرار ناجمة عن السيول. وحولت عمليات نقل المواد الغذائية الطازجة والركاب والشاحنات إلى موانئ أخرى.

وعلى بعد نحو 130 كيلومتراً من شنتشن، علقت السلطات الدراسة في 10 مناطق بمدينة قوانجتشو أو أجلت فتح المدارس، في حين حذرت مدينة تشوهاي من تشبع المناطق الحضرية والريفية بالمياه واحتمال حدوث انهيارات أرضية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات