المغرب يعلن تخصيص 11.7 مليار دولار لإعادة الإعمار عقب الزلزال

الحساب الخاص للتضامن يجمع تبرعات بنحو 700 مليون دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
مواطن مغربي وابنه المصاب يجلسان خارج خيمتهما، وكلاهما أصيبا في أعقاب الزلزال الذي ضرب منطقة أمزميز بالمغرب. 17 سبتمبر 2023 - Reuters
مواطن مغربي وابنه المصاب يجلسان خارج خيمتهما، وكلاهما أصيبا في أعقاب الزلزال الذي ضرب منطقة أمزميز بالمغرب. 17 سبتمبر 2023 - Reuters
الرباط-الشرق

أعلن المغرب، الأربعاء، أنه يعتزم إنفاق 120 مليار درهم مغربي (11.7 مليار دولار) ضمن برنامج لإعادة الإعمار على مدى 5 سنوات، وذلك في أعقاب الزلزال الذي خلّف آلاف الضحايا، وسبب دماراً هائلاً في مناطق عدة في البلاد.

ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة في الثامن من سبتمبر الجاري، وأودى بحياة أكثر من 2900 شخص، معظمهم في قرى يصعب الوصول إليها بمنطقة جبال الأطلس الكبير.

وقال الديوان الملكي في بيان عقب اجتماع الملك محمد السادس مع مسؤولين في الحكومة والجيش، إن البرنامج يستهدف 4.2 مليون شخص في المناطق الست الأكثر تضرراً، وهي مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

 

وأشار إلى أنه سيتم تمويل هذا البرنامج لإعادة الإعمار من الميزانية العامة للدولة، ومساهمات محلية، والحساب الخاص للتضامن، وكذا من خلال الدعم والتعاون الدولي.

وجاء في البيان أن البرنامج يضم مشاريع تهدف إلى "إعادة بناء المساكن، وتأهيل البنيات التحتية المتضررة... وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة"، وكذلك الانفتاح على المناطق المتضررة.

وتلقى الحساب الخاص للتضامن الذي سبق وفتحته الحكومة المغربية بعد الزلزال حتى الآن، تبرعات تبلغ نحو 700 مليون دولار.

وقال الديوان الملكي الأسبوع الماضي، إن 50 ألف منزل تضرر من الزلزال، وإن السلطات ستوفر المأوى و30 ألف درهم (ثلاثة آلاف دولار) لكل أسرة متضررة. 

كما تعهد بتقديم مساعدة لإعادة الإعمار حجمها 140 ألف درهم للمنازل المنهارة، و80 ألفاً للمتصدعة والمتضررة.

وسجّل المعهد المغربي الوطني للجيوفيرياء، بؤرة الزلزال في منطقة إيجيل بإقليم الحوز، وقدَّر قطره بـ500 كيلو متر مربع، وطالت الهزة الأرضية الأعنف منذ قرن، مناطق عدة، امتدت من الحوز وصولاً إلى أغادير والدار البيضاء، غير أن أكثر الأقاليم تضرراً كانت الحوز وتارودانت وشيشاوة وورزازات، وهي مناطق جبلية في أغلبها تمتد على مساحة شاسعة تناهز 78 ألف كيلو متر مربع.

ومنذ ليلة وقوع الزلزال، أحصت وزارة الداخلية المغربية، 2946 حالة وفاة، و5674 إصابة بحسب بيان الوزارة الأخير الصادر في 14 سبتمبر.

قرض بـ1.3 مليار دولار من صندوق النقد

ووافق صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، على منح المغرب قرض بقيمة 1.3 مليار دولار للحد من تداعيات تغير المناخ.

وقالت مديرة الصندوق كريستالينا جورجيفا، إن الصندوق "وقَّع مع المغرب اتفاقاً على مستوى الخبراء من أجل تمويل طويل المدى بقيمة 1.3 مليار دولار"، موجهاً لتعزيز قدرة المملكة على التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، حسبما ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية.

وبحسب الوكالة فإن هذا القرض طويل الأجل يمتد على 20 سنة مع فترة سماح مدتها 10.5 سنوات، وأضافت جورجيفا أنه سيكون للمغرب قدرة أكبر على مواجهة الكوارث في المستقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك