منجي الباوندي الفائز بنوبل الكيمياء: رسبت في أول امتحان بالجامعة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الكيميائي منجي باوندي الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 داخل منزله. 4 أكتوبر 2023- - AFP
الكيميائي منجي باوندي الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 داخل منزله. 4 أكتوبر 2023- - AFP
واشنطن-أ ف ب

حض منجي باوندي، الفائز مع عالمين آخرين بجائزة "نوبل" الكيمياء لعام 2023، الأربعاء، طلاب اليوم على المثابرة "والإبقاء على الفضول الذي يشكل مفتاح العلم"، وكشف عن أنه رسب في أول امتحان له في جامعة هارفارد الأميركية حيث بدأ دراساته العليا، وعاش تجربة تحاكي تجارب كثيرين حول العالم، قائلاً: "كنت معتاداً على عدم التحضير للامتحانات".

وأضاف باوندي الذي يعمل أستاذاً في معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا"، والمولود في فرنسا لأب تونسي، لكنه عاش معظم حياته في الولايات المتحدة: "نظرتُ إلى السؤال الأول ولم أتمكن من الإجابة عليه. والأمر نفسه مع السؤال الثاني. وحاولتُ الإجابة على جميع الأسئلة، لكن في النهاية حصلتُ على درجة 20 من 100، وكانت أدنى درجة في الفصل".

وحصل باوندي مع الروسي أليكسي آي. إكيموف والأميركي لويس إي. بروس، على الجائزة عن بحوثهم حول جسيمات نانوية تسمى "النقاط الكمومية"، تُستخدم حالياً على نطاق واسع.

وقال الكيميائي البالغ 62 عاماً: "قلتُ لنفسي يا إلهي، هذه النهاية بالنسبة لي، ماذا أفعل هنا؟"، مؤكداً أنه أدرك بعدها أهمية التحضير الجيّد للامتحانات.

وأشار باوندي إلى أن هذه التجربة كان يمكن أن "تدمّره"، موضحاً: "كان يمكن أن أقرّر أن هذا (التخصص) ليس مناسباً لي، لكنني كنت أحبُّ ما أفعله، لذلك تعلمتُ النجاح كطالب".

واعتبر أن "النكسات جزء من البحث وجزء من الحياة. عليكم الاستمرار في المحاولة، والقيام بما يثير اهتمامكم".

تصنيفات

قصص قد تهمك