مندوبة السعودية في اليونسكو لـ"الشرق": الرياض ستنفذ ما وعدت به في "إكسبو 2030"

الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز: الحدث العالمي سيعود بالفائدة على الجميع

time reading iconدقائق القراءة - 4
الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن المندوبة الدائمة للسعودية في منظمة اليونسكو خلال مقابلة مع الشرق في باريس. 29 نوفمبر 2023
الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن المندوبة الدائمة للسعودية في منظمة اليونسكو خلال مقابلة مع الشرق في باريس. 29 نوفمبر 2023
باريس-الشرق

قالت الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن المندوبة الدائمة للسعودية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إن الرياض ستبهر جميع المشاركين في "إكسبو 2030"، وستنفذ ما وعدت به الدول المشاركة، مشيرة إلى أن هذا الحدث العالمي سيعود بالفائدة على الجميع.

وفي مقابلة مع "الشرق" أعقبت الإعلان عن فوز السعودية بتنظيم المحفل العالمي، الثلاثاء، أوضحت الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز أن "الدول صوتت بالأغلبية لصالح الرياض، لأنها تؤمن بها، وبما ستقدمه للعالم"، مضيفة: "مستعدون لاستقبال العالم في 2030، وقبل ذلك سنكون مستعدين، المشاريع والشراكات ستبدأ قبل 2030".

ورصدت المملكة ميزانية تناهز 7.8 مليار دولار لاستضافة "إكسبو 2030"، منها 5.85 مليار دولار للنفقات الرأسمالية، والتي تشمل تشييد مرافق المعرض قرب مطار الملك سلمان، واستثمارات مخصصة لتطوير البنية التحتية في العاصمة، و1.47 مليار دولار للنفقات التشغيلية، بما فيها بنود الترويج، والفعاليات، والتقنيات.

بدء رحلة التنفيذ

وبشأن العوائد التي تنتظرها السعودية، قالت الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز: "المملكة تريد أن تلبي دورها الدولي في دفع عجلة التنمية سواء من ناحية التنمية المستدامة بشكل عام، أو من خلال موضوعاتها المتخصصة مثل حماية البيئة، والصحة والتعليم والبحث العلمي وغيرها من المجالات التي تريد المملكة أن تدعم فيها العالم".

وأضافت: "العالم سوف يأتي إلينا، وسيطَّلع على ثقافة المملكة وشعبها وشبابها، وسيكون شريكاً مع الرياض في دفع عجلة التنمية، ستكون فائدة للجميع".

وقالت مندوبة السعودية في اليونسكو: "مشاعرنا أكبر من أن توصف. ولكن الخطط موجودة، ومن اليوم ستبدأ رحلة التنفيذ".

وأوضحت: "كان لدي إيمان بالفوز سواء بالنسبة للإحصائيات أو التزام الدول تجاه المملكة، وإذا كان هناك قلق فهو من أجل تجويد العمل ونقل الصورة الحقيقية للمملكة. وقد تلقينا تهنئة واحتفاء كبيرين من دول عربية وآسيوية وإفريقية، ومن أميركا الجنوبية والشمالية وغيرها".

وتابعت بقولها: "العالم اختار، استمع للرياض وما ستقدمه، واختارها بالأغلبية. الرياض ستبهر جميع المشاركين في 2030".

المملكة تفوز باكتساح

وأعلنت الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض، الثلاثاء، فوز المملكة العربية السعودية بتنظيم معرض "إكسبو 2030" في العاصمة الرياض، بأغلبية مريحة من الجولة الأولى، بعد حصولها على 119 صوتاً، مقابل 29 صوتاً لملف (بوسان) كوريا الجنوبية و17 صوتاً لملف (روما) إيطاليا، في اقتراع سري بالعاصمة الفرنسية باريس.

وشهدت الجمعية العامة الـ173 للمكتب الدولي للمعارض، تقديم العروض النهائية لمشروعات المعرض الخاصة بكل مدينة مرشحة للاستضافة.

وقدمت الدول المتنافسة ملفاتها عبر مقاطع فيديو ترويجية وكلمات لعدد من المشاهير والفاعلين في مجالات السياسة والفن والثقافة قبل أن يتم الإعلان عن الدولة الفائزة.

وبدأت السعودية حملتها الترويجية لاستضافة معرض إكسبو 2030، في 28 مارس 2022. وانطلقت حملة "إكسبو الرياض 2030"، بعد إعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تقديم الرياض طلب رسمي لاستضافة المعرض، تحت شعار "حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل".

وباختيار الرياض لتنظيم الحدث العالمي، من المتوقع حضور أكثر من 40 مليون زائر، وتمكين أكثر من مليار شخص بالتفاعل مع المعرض عبر خاصية "ميتافيرس".

وتتوقع السعودية أيضاً أن تبلغ الإيرادات، بما فيها عائدات التذاكر 1.53 مليار دولار، وبما يزيد على نفقات التشغيل المرتبطة بالحدث العالمي.

تصنيفات

قصص قد تهمك