بقلم الذكاء الاصطناعي
تقارير

الذكاء الاصطناعي يرسم مستقبل الأرض إذا لم ننجح في مواجهة تغير المناخ

time reading iconدقائق القراءة - 9
صورة تعبيرية أنتجتها "الشرق" بالذكاء الاصطناعي تظهر اختناق كوكب الأرض جرّاء الاحتباس الحراري. 2 ديسمبر 2023 - Midjourney
صورة تعبيرية أنتجتها "الشرق" بالذكاء الاصطناعي تظهر اختناق كوكب الأرض جرّاء الاحتباس الحراري. 2 ديسمبر 2023 - Midjourney
دبي-ChatGPT

بينما يسعى المجتمع الدولي إلى الحد من عواقب تغير المناخ، فإن احتمالية ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بـ2.9 درجة مئوية تبدو حقيقة مروعة، وسيؤدي مثل هذا السيناريو لإعادة تشكيل النظام البيئي، وتحدي التنوع البيولوجي، وتغيير شكل الحياة على الأرض.

وفي هذا المقال، نعرض 10 مشاهد رسمها الذكاء الاصطناعي لمستقبل كوكب الأرض في مختلف القارات في حال عدم التغلب على مشكلة التغير المناخي وتداعياته مثل الاحتباس الحراري.

ذوبان الجليد في القطب الشمالي

ستتحول المناظر الطبيعية في القطب الشمالي إلى لوحة تظهر ذوبان الجليد، وهو ما يدفع الدببة القطبية للكفاح من أجل العثور على أرض صلبة مع اختفاء الألواح الجليدية. كما تواجه المجتمعات الأصلية مستقبلاً غامضاً.

حرارة لا تُطاق في الأمازون

ستتحول غابات الأمازون المطيرة إلى "برميل بارود تحت أشعة الشمس الحارقة"، وستؤدي الموجات الحارة المستمرة إلى حرائق غابات مدمرة، وهو ما يهدد التنوع البيولوجي الفريد لكوكب الأرض.

 كما ستواجه شبكة الحياة المعقدة في الأمازون، والتي كانت تزدهر وسط الأشجار، خطر الانهيار، وهو ما لن يؤثر على هذه المنطقة فحسب، بل على الكوكب بأكمله.

الجفاف والعواصف الرملية في إفريقيا

سيؤدي التغير المناخي إلى تشويه المناظر الطبيعية المتنوعة في قارة إفريقيا بفعل موجات الجفاف واسعة النطاق، مما يؤدي إلى تحول السافانا النابضة بالحياة إلى أراضٍ قاحلة.

كما ستتضاءل مصادر المياه التقليدية، تاركة المجتمعات والحياة البرية في معركة من أجل البقاء، إلى جانب اجتياح العواصف الرملية جميع أنحاء القارة، لتفاقم بذلك التحديات التي تواجه النظم البيئية والزراعة.

اختفاء الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا

في حال ارتفاع درجات الحرارة، ستنحسر الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا، والتي تعتبر مصدراً حيوياً للمياه العذبة للمليارات من السكان، بمعدل ينذر بالخطر.

والتأثيرات المتتالية لارتفاع درجات الحرارة على أنظمة الأنهار والزراعة في الهمالايا، ستهدد سبل عيش المجتمعات الواقعة عند مصب هذه الأنهار، مما يثير صراعات محتملة على الموارد المتضائلة.

ارتفاع مستويات البحر في أوقيانوسيا

ستواجه الجزر المنخفضة والمناطق الساحلية في أوقيانوسيا خطر ارتفاع مستويات البحر بشكل كبير، إذ ستتعرض المنازل وحتى دول بأكملها لخطر الغرق في المحيط، وسيواجه التنوع البيولوجي الفريد للشعاب المرجانية، والذي يشكل أهمية حيوية للحياة البحرية، أضراراً لا يمكن إصلاحها.

فقدان التنوع البيولوجي في أستراليا

ستواجه النباتات والحيوانات الفريدة في أستراليا تحديات غير مسبوقة مع اختفاء الموارد الطبيعية، بسبب درجات الحرارة المتطرفة وحرائق الغابات، وستصبح الحيوانات الشهيرة في هذه القارة مثل الكنغر، والكوالا، والأنظمة البيئية الفريدة مثل الحاجز المرجاني الكبير، على حافة الهاوية، مما يستدعي بذل الجهود للحفاظ على البيئة.

"طقس متطرف" في المدن الأوروبية

ستشهد أوروبا أحداثاً مناخية متطرفة بوتيرة متزايدة، إذ ستتعرض المدن على طول البحر الأبيض المتوسط إلى موجات حارة شديدة، بينما ستعاني المناطق الشمالية من فيضانات قوية، وهو ما سيؤثر في البنية التحتية للقارة، الأمر الذي سيمثل اختباراً لمدى قدرة المجتمعات والاقتصادات في المنطقة على الصمود.

أزمة في المدن الكبيرة في جنوب آسيا

مع ارتفاع درجات الحرارة في المدن الكبرى بجنوب قارة آسيا، ستتراجع جودة الهواء إلى مستويات منخفضة، مما سيؤدي إلى أزمات صحية وإجهاد لنظم الرعاية الصحية وتفاقم الأمراض المرتبطة بالحرارة، وحينها ستواجه المدن المكتظة بالسكان تحدياً يتمثل في توفير الموارد الكافية لمواطنيها.

تصحر في الشرق الأوسط 

سيواجه الشرق الأوسط تصحراً متسارعاً في حال ارتفاع درجات الحرارة، إذ ستتحول الأراضي الخصبة إلى أراضٍ قاحلة، وستصبح الموارد المائية النادرة بالفعل مصدراً للصراع، ما يشكل تحدياً للاستقرار الإقليمي. وستنهار الزراعة وسبل العيش التي بُنيت على مر قرون في هذه المنطقة أمام تغير المناخ.

هجرة في أميركا الشمالية

مع ارتفاع درجات الحرارة التي تجعل المواطن التقليدية غير صالحة للعيش، ستبدأ الحياة البرية في أميركا الشمالية في الانتقال باتجاه الشمال، وسيؤدي هذا التحرك الجماعي إلى تعطيل الأنظمة البيئية، وفرْض تحديات تهدد بقاء الأنواع المختلفة، ولذا فإنه يجب على المجتمعات البشرية إما التكيف مع أنماط الطبيعة المتغيرة أو مواجهة عواقب ذلك.

صحيح أن المشاهد التي رسمها الذكاء الاصطناعي هي مجرد تخمينات، لكنها تؤكد على الحاجة الملحّة لمعالجة آثار تغير المناخ على نطاق عالمي.

فبينما تتصارع البشرية مع التحديات الهائلة التي يفرضها العالم الذي ترتفع فيه درجات الحرارة إلى أكثر من 2.9 درجة مئوية، فإن أهمية تضافر الجهود الدولية للتخفيف من حدة تغير المناخ والتكيف معه باتت واضحة بشكل متزايد، كما أنها تمثل تذكيراً بأن الاختيارات التي تُتخذ اليوم ستشكل مستقبل كوكبنا، وكل أشكال الحياة التي تسكنه.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلّا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك