مفاعل نووي للأبحاث قريباً في السعودية

وكالة الطاقة الذرية: المفاعل على وشك الانتهاء

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارة إلى السعودية. 13 ديسمبر 2023 - @rafaelmgrossi
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارة إلى السعودية. 13 ديسمبر 2023 - @rafaelmgrossi
دبي -رويترز

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، الأربعاء، إن مفاعل الأبحاث النووية السعودي، "أوشك على الاكتمال"، موضحاً أن الوكالة تناقش مع الرياض عمليات التفتيش الضرورية.

وأضاف رافائيل جروسي، أن شركة Invap الأرجنتينية، التي قامت ببناء المفاعل، أنهت الوقود وستشحنه إلى السعودية، قريباً.

وتابع جروسي: "بالطبع هناك بعض الجوانب التنظيمية التي يجب الاهتمام بها، لأنه منذ اللحظة التي تمتلك فيها السعودية مفاعلًا بحثياً، سيتعين علينا أن يكون لدينا اتفاقية ضمانات شاملة"، مضيفاً أن الرياض تقترب من التوقيع اتفاقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية المحدثة من عام 2015.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، قال في سبتمبر الماضي، إن السعودية تعمل على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مختلف المجالات بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك مشروع المملكة الوطني للطاقة النووية، الذي يتضمن إنشاء أول محطة نووية في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الوزير قوله آنذاك، في كلمته خلال اجتماع الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في العاصمة النمساوية فيينا، إن المملكة "تتطلع لتفعيل مركز تعاون إقليمي مع الوكالة لتطوير القدرات البشرية في مجالات التأهب والاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية والجوانب الرقابية الأخرى على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية".

تنويع مصادر الطاقة

وتتبنى السعودية ضمن "رؤية 2030" إنشاء مفاعل الأبحاث النووي، والذي يهدف إلى نقل تقنية بناء وتشغيل المفاعلات النووية، وتطوير الكوادر الوطنية في المجالات النووية، ودعم البحث والتطوير في العلوم المتعلقة بها، وتأهيل الشركات الوطنية لتصنيع بعض أجزاء المفاعل.

ويأتي توجه المملكة نحو الطاقة النووية ضمن اهتمام أوسع في منطقة الشرق الأوسط للاستعانة بالمفاعلات النووية في تنويع مصادر الطاقة، إذ بدأت الإمارات بالفعل إنتاج الكهرباء من محطة "براكة"، وستوفر مفاعلاتها الأربعة عند الاكتمال نحو ربع احتياجات الدولة من الكهرباء.

وتبني مصر أيضاً محطة "الضبعة" النووية بطاقة إنتاجية تقدر بـ4800 ميجاوات، وبتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك