باكستان.. عشرات الضحايا والمصابين في انقلاب شاحنة تقل زوار مقام ديني

time reading iconدقائق القراءة - 4
متطوعون ينقلون جثامين ضحايا الحادث المروري الذي أودى بحياة 17 شخصاً على الأقل. كراتشي، باكستان. 11 أبريل 2024 - AFP
متطوعون ينقلون جثامين ضحايا الحادث المروري الذي أودى بحياة 17 شخصاً على الأقل. كراتشي، باكستان. 11 أبريل 2024 - AFP
كراتشي/دبي -الشرقأ ف ب

لقي 17 شخصاً مصرعهم، وأصيب 41 آخرون بجروح في حادث شاحنة في جنوب غرب باكستان مساء الأربعاء، وهم في طريقهم إلى مقام ديني بمناسبة عيد الفطر حسب ما أفاد مسؤولون الخميس.

ووقع الحادث قرابة الساعة 22:00 بالتوقيت المحلي (الساعة 17:00 توقيت جرينيتش) مساء الأربعاء، في إقليم حَب في ولاية بلوشستان، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في المنطقة منير أحمد.

وقال أحمد "كانت الشاحنة تسير بسرعة فائقة، وخرجت عن سيطرة السائق عند منعطف"، وسقطت في واد في منطقة جبلية عند اقترابها من الموقع الديني.
وأضاف "قفز السائق من الشاحنة ونجا".

وأوضح أن الركاب "مصلّون انطلقوا من منطقة السند، وكانوا في طريقهم إلى ضريح شاه نوراني في حب" في جنوب باكستان، مشيراً إلى أن "الحادث وقع على مسافة 170 كيلومتراً من حب في منطقة وعرة ونقل الجرحى إلى كراتشي".

وقال الطبيب شوكت جالباني المسؤول في مستشفى حب الرئيسي لوكالة فرانس برس "نقل ما لا يقل عن 17 جثماناً" إلى المشرحة، موضحاً "أصيب أكثر من 40 شخصاً بجروح في الحادث، ونقلوا بغالبيتهم إلى كراتشي".

ويتوافد المصلون سنوياً من المناطق المجاورة إلى هذا الضريح لمناسبة عيد الفطر.

وتحصد الحوادث المرورية الكثير من الضحايا في باكستان، بسبب سوء حالة الطرق وعدم احترام قوانين السير والقيادة بشكل متهور. وتنقل الحافلات والشاحنات الركاب بأعداد تفوق طاقتها أحياناً فيما وضع حزام الأمان ليس منتشراً، وفق "فرانس برس".

احتجاز السائق

ووفقًا لضابط الشرطة الفرعية صكرو واجد علي، اعتقلت الشرطة سائق الشاحنة كريم بخش الذي أصيب هو الآخر في الحادث، وأضاف مسؤول الشرطة أن الحافلة خرجت عن المسار في منعطف.

وفي حديثه مع الصحافيين خارج مشرحة إدهي في سهراب جوث بكراتشي، قال مسؤول الشرطة: "لقد غادر أكثر من 70 شخصاً من قرية قاسم جوخيو في ماكلي لزيارة المقام".

وأضاف أنه تم التعرف على ما لا يقل عن 15 من بين 17 ضحية.

ونفى أقارب الضحايا ما تردد عن وقوع الحادث بسبب سباق بين السائقين، وقالوا إنه في الواقع حدث بعد أن خرجت الشاحنة عن السيطرة أثناء انعطافها، وأضافوا أن "الركاب استمروا في السقوط من الشاحنة، مما أدى إلى وفاتهم".

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة المقاطعة إن رئيس وزراء بلوشستان سارفراز بوجتي علم بالحادث، وأمر إدارة المنطقة بنقل المصابين إلى المستشفيات على الفور وفرض حالة الطوارئ في مستشفى جام غلام قادر، على أن يتم نقل المصابين بجروح خطيرة إلى كراتشي.

ويقع ضريح شاه نوراني في منطقة جبلية نائية على بعد حوالي 200 كيلومتر من كراتشي.

حوادث متكررة

وفي ديسمبر من العام الماضي، اشتعلت النيران في حافلة تقل حجاجاً في طريقها من ضريح شاه نوراني في خوزدار ببلوشستان إلى كراتشي، مما أسفر عن مصرع راكب واحد على الأقل وإصابة عدة آخرين، ووقع الحادث أيضاً في منطقة حَب. وأدى الحريق إلى تحويل الحافلة بأكملها إلى رماد قبل إخمادها.

وحوادث الحافلات شائعة في باكستان، ففي نوفمبر من عام 2023، سقطت حافلة مدرسية في واد بالقرب من منطقة شهدارا في إسلام آباد، مما أسفر عن وفاة معلم بالمدرسة وإصابة 20 راكباً.

وفي أغسطس 2023 لقي ما لا يقلّ عن 18 شخصاً مصرعهم في حادث حافلة وقع في شرق باكستان بعد أن اصطدمت بشاحنة كانت تقلّ براميل بنزين؛ ممّا أدّى إلى احتراقهم أحياء. ووقع الحادث على الطريق السريع بالقرب من بلدة بيندى بهاتيان في إقليم البنجاب.

والطرق السريعة المتهالكة، والتراخي في تطبيق تدابير السلامة والقيادة المتهورة، كلّها عوامل تؤدّي إلى نتيجة سلبية كارثية في باكستان من ناحية السلامة على الطرق.

وفي يناير سقط ما لا يقل عن 40 شخصاً عندما سقطت حافلتهم من فوق جسر في جنوب غرب باكستان، واشتعلت فيها النيران.

تصنيفات

قصص قد تهمك