صندوق النقد يفرج عن الشريحة الثالثة لمصر بقيمة 820 مليون دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
منظر عام لنهر النيل في العاصمة المصرية القاهرة - REUTERS
منظر عام لنهر النيل في العاصمة المصرية القاهرة - REUTERS
دبي-الشرق

أقرّ مجلس صندوق النقد الدولي، في اجتماعه عصر الإثنين بتوقيت واشنطن، صرف الشريحة الثالثة من برنامج دعم مصر بقيمة 820 مليون دولار، بحسب بيان صادر عن الصندوق.

ونوه صندوق النقد في بيانه بأن "الجهود الأخيرة للسلطات المصرية لاستعادة الاستقرار الاقتصادي بدأت تولّد نتائج إيجابية، ومع أن التضخم ما زال مرتفعاً إلاّ أن وتيرته بدأت بالانخفاض، ويبقى نظام سعر الصرف المرن حجر الأساس لبرنامج الحكومة المصرية".

كان الصندوق أجّل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر من 10 إلى 29 يوليو الجاري، ورفضت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر إيفانا فلادكوفا هولار حينها توضيح أسباب التأجيل لـ"الشرق"، في حين عزا مسؤول حكومي رفيع التأجيل إلى "عدم استيفاء بعض الشروط"، مشترطاً عدم الإفصاح عن هويته، ومشيراً إلى أنها "إجراءات بسيطة من قبل الصندوق سيتم توضيحها قريباً".

الصندوق أشار في بيانه إلى أن "الظروف الإقليمية تظل صعبة، بينما تتطلب التحديات الداخلية تنفيذاً حاسماً لبرنامج الإصلاح الذي وضعته السلطات، بما في ذلك الاستمرار في ضبط المالية العامة، مع تعزيز تعبئة الموارد المالية، كما يمثل تسريع الإصلاحات الهيكلية لدعم نمو القطاع الخاص أمراً جوهرياً". 

زارت بعثة من الصندوق القاهرة في مايو الماضي، لإجراء المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بعد أن اعتمد مجلس الصندوق، بنهاية مارس، المراجعتين الأولى، والثانية، ووافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، ليصل إلى 8 مليارات دولار، ما أتاح للحكومة المصرية سحب سيولة من الصندوق بنحو 820 مليون دولار.

وفي تحديثه لتقرير "آفاق الاقتصاد العالمي"، منتصف شهر يوليو الحالي، خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد مصر بمقدار 0.3 نقطة مئوية لكل من السنة المالية المنصرمة والحالية، بحيث يسجل 2.7% في 2023-2024 المنتهية في 30 يونيو، ليرتفع هذا النمو إلى 4.1% للسنة التالية.

هذا المحتوى من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ

تصنيفات

قصص قد تهمك