نمور تهدي الجزائر أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس

كايليا نمور تصبح أول لاعبة جمباز إفريقية وعربية تفوز بالذهب في تاريخ الأولمبياد

time reading iconدقائق القراءة - 4
لاعبة الجمباز الجزائرية كايليا نمور بعد تتويجها بالميدالية الذهبية في أولبياد باريس. 04 أغسطس 2024 - Reuters
لاعبة الجمباز الجزائرية كايليا نمور بعد تتويجها بالميدالية الذهبية في أولبياد باريس. 04 أغسطس 2024 - Reuters
باريس-رويترز

تمكنت لاعبة الجمباز الجزائرية كايليا نمور من إهداء الجزائر أول ميدالية ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية التي تحتضنها باريس، بأداء مذهل على العارضتين غير المتماثلتين.

وأصبحت كايليا نمور (17 عاماً) أول لاعبة جمباز إفريقية وعربية تفوز بميدالية أولمبية، وتمكنت من افتكاك المركز الأول بعد عدد من الحركات المعقدة والصعبة.

وهتف المشجعون وقفزوا على أقدامهم بمجرد أن أكملت نمور نزولها. وانخرطت على الفور في البكاء عندما منحت الجزائر أول ميدالية لها في أولمبياد باريس مسجلة 15.700 نقطة مذهلة.

وحصلت الصينية تشو تشي يان، بطلة العالم 2023، على الميدالية الفضية بعد تأخرها بفارق 0.2 نقطة فقط عن نمور. وحصلت لاعبة الجمباز الأميركية سونيسا لي على برونزيتها الثانية على التوالي على الجهاز برصيد 14.800 نقطة.

وحلت البلجيكية نينا دريفال، بطلة أولمبياد طوكيو، في المركز الثالث بفارق 0.034 نقطة عن منصة التتويج.

نمور.. "لحظة القتال"

وقالت كايليا نمور بعد فوزها بأول ميدالية ذهبية لها في مسابقة عالمية كبرى: "لا أصدق أن هذا حدث.. لا أجد الكلمات للتعبير عن شعوري".

وأضافت: "سعيدة للغاية بالتتويج بالميدالية الذهبية وإهدائها للشعب الجزائري. فخورة للغاية بما حققته. صحيح اللاعبة الصينية (تشو تشي يان) ضغطت علي بأداء قوي لكن حافظت على هدوئي وقدمت أداء جيداً. أتوجه بالشكر للجميع ولكل من ساندني هنا أو على منصات التواصل الاجتماعي".

وتمكنت نمور من افتكاك المركز الأول أمام الصينية تشيو تشيوان، بطلة العالم لعام 2023، والتي قدمت أداءً مذهلاً لتتصدر الترتيب لفترة وجيزة برصيد 15.500 نقطة.

وقالت نمور أيضاً: "عندما رأيت نتيجتها (تشو) 15.500 نقطة، قلت لنفسي إنني بحاجة حقاً إلى القتال.. لقد ركزت بسرعة وحصلت على أفضل علامة في حياتي، الوقت كان مناسباً جداً للحصول عليها".

وأصدرت اللجنة الأولمبية الجزائرية بياناً، وصفت فيه كايليا نمور بـ"الأسطورة"، وقالت: فخورون بكِ يا كايليا نمور، لقد أظهرتِ للعالم قوة وعزيمة الجزائر بفوزكِ الرائع. ميدالية ذهبية تُزين رقبتك يا بطلتنا، ونتمنى لكِ المزيد من التألق!".

وأضافت: مرحباً بك يا اسطورة في حضرة التاريخ، فأنت صانعة تاريخ جمباز الجزائر".

الأميركية لي: كنت أريد فعلاً فوز نمور لأنها رائعة

لاعبة الجمباز الأمريكية سونيسا لي، التي حصلت على الميدالية البرونزية الثانية على التوالي في الألعاب الأولمبية على جهاز الجمباز برصيد 14.800 نقطة، ظهرت وهي تشجع كايليا نمور طوال أدائها.

وقالت لي: "كنت أهدف حقاً إلى المركز الثالث، لأنني كنت أعلم، وأريد أيضاً، فوز كايليا ، فقط لأنها مذهلة للغاية".

وأنهت البلجيكية نينا ديرويل، بطلة دورة طوكيو للألعاب، المنافسة بفارق 0.034 نقطة عن منصة التتويج.

وتبددت آمال لاعبة الجمباز البريطانية ريبيكا داوني في إنهاء السباق على منصة التتويج، بعد سقوطها عن الجهاز أثناء محاولتها تنفيذ حركتها الشهيرة "الرمي والإمساك". واحتلت المركز السابع من بين ثماني لاعبات في النهائي.

وعادت لاستكمال روتينها، حيث نجحت في النزول من على الجهاز وابتسمت وهي تحيي الجماهير، منهية بذلك جهودها الأولمبية في باريس.

تصنيفات

قصص قد تهمك