تركيا: اعتقال ملثم طعن 5 أشخاص بحديقة مسجد.. وضبط "شبكة تجسس"

time reading iconدقائق القراءة - 3
سوق بمدينة إسطنبول في تركيا. 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
سوق بمدينة إسطنبول في تركيا. 5 ديسمبر 2022 - REUTERS
إسطنبول -رويترز

ذكرت وكالة "الأناضول" للأنباء، الرسمية، الثلاثاء أن الشرطة التركية اعتقلت مُلثماً، يبلغ من العمر 18 عاماً، بعد أن أصاب 5 أشخاص في هجوم طعن بمدينة إسكي شهير في شمال غربي البلاد، كما أفادت بأن السلطات تمكنت من القبض على شبكة تجسس سيبراني.

وأوضحت تقارير إعلامية منفصلة أن المهاجم كان يعتمر خوذة، ويضع غطاءً للوجه، ويرتدي سترة واقية من الرصاص عندما طعن 5 أشخاص في حديقة مسجد، منهم اثنان في حالة حرجة.

وبثَّت وسائل إعلام تركية مقطعاً مصوراً يُعتقد أن منفذ الهجوم التقطه، وهو يندفع عبر الحديقة، بينما يفر الناس عند اقترابه.

وذكَّرت وكالة "الأناضول" أن المهاجم كان تحت تأثير ألعاب الفيديو عند ارتكاب الجريمة، وذلك دون توضيح مصدر المعلومة.

وقال وزير الداخلية علي يرلي قايا، الثلاثاء، إن الشرطة اعتقلت المشتبه به في الواقعة التي وصفها بأنها هجوم عشوائي. وذكر وزير العدل عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن مدعين يحققون في الواقعة.

ضبط "شبكة تجسس"

في سياق آخر، ذكرت الوكالة، الثلاثاء، أن السلطات التركية تمكنت من القبض على شبكة تجسس سيبراني، استولت على بيانات شخصية لآلاف الأشخاص في العديد من دول العالم، بما في ذلك تركيا.

وقالت مصادر أمنية تركية، إنه في نطاق التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام في أنقرة، نفّذت القيادة العامة لقوات الدرك والمركز الوطني للاستجابة للحوادث السيبرانية، عملية مشتركة ضد شبكة تجسس إلكتروني.

وخلال العملية، التي جرت بتنسيق من جهاز الاستخبارات التركي، تم القبض على 11 مشتبهاً فيهم، بحسب الوكالة.

ووفقاً لمعلومات حصل عليها جهاز الاستخبارات التركي، فقد تبيَّن أن "شبكة التجسس لها امتدادات أجنبية، وشاركت بيانات شخصية استولت عليها مع كل من يطلبها بما في ذلك التنظيمات الإرهابية".

وتبين أيضاً أن شبكة التجسس، التي كانت الاستخبارات التركية تتعقبها لمدة طويلة، "قدمت معلومات مهمة خصوصاً للتنظيمات الإرهابية"، وفق "الأناضول".

وبالتزامن مع إرسال المقبوض عليهم الـ 11 من أعضاء الشبكة إلى السجن، تم حجب العديد من المواقع الإلكترونية، بحسب الوكالة نفسها.

تصنيفات

قصص قد تهمك