ولاية أميركية تُجبر المحكومين بالإعدام على اختيار طريقة الموت

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة تظهر الكرسي الكهربائي المخصص لإعدام السجناء المحكومين بعقوبة الموت في ولاية كارولينا الجنوبية، مارس 2019 - AP news
صورة تظهر الكرسي الكهربائي المخصص لإعدام السجناء المحكومين بعقوبة الموت في ولاية كارولينا الجنوبية، مارس 2019 - AP news
دبي-الشرق

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، أن حاكم ولاية كارولينا الجنوبية، هنري ماكماستر، وقّع الجمعة الفائت على مشروع قانون يجبر السجناء المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام، الاختيار بين طريقة الموت بالكرسي الكهربائي أو عبر فرقة الإعدام بالرصاص.

وكانت ساوث كارولينا واحدة من أكثر الولايات نشاطاً من حيث تطبيق عمليات إعدام السجناء، لكن نقص عقاقير الحقن المميتة أدى إلى توقف هذه العقوبة.

الحقنة القاتلة

وأعطى المشرعون بالولاية، الأسبوع الماضي، موافقتهم النهائية على القانون الذي يحتفظ بالحقنة المميتة كطريقة أساسية للإعدام، لكنه يفرض على مسؤولي السجن استخدام الكرسي الكهربائي أو فرقة الإعدام إذا لم تكن الحقن متوفرة.

وقال ماكماستر في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، إنه وافق على مشروع قانون يسمح بتنفيذ حكم الإعدام في الولاية، مضيفاً أن "أسر الضحايا وأحباؤهم يستحقون إغلاق القضايا والعدالة بموجب القانون. الآن، يمكننا توفيرها".

وذكرت تقارير سابقة أن عمليات الإعدام شهدت انخفاضاً كبيراً في الولايات المتحدة على مدار العقدين الماضيين، وفي حين ابتعدت العديد من الولايات عن هذه العقوبة، لا تزال أخرى تواصل تطبيقها ومن ضمنها كارولينا الجنوبية.

ومرت 10 سنوات منذ أن قامت الولاية آخر مرة بإعدام أحد سجنائها، وقال المشرعون إن السبب في ذلك يعود إلى أن شركات الأدوية رفضت بيع العقاقير التي تستخدم في الحقن المميتة. وسيكون على المسؤولين في سجون الولاية بعد توقيع الحاكم هنري ماكماستر على القرار، الجمعة، استخدام كرسي كهربائي أو فرقة إعدام بالرصاص إذا لم يكن لديهم الحقن.

بايدن يعارض الإعدام

ولا تزال 24 ولاية أميركية تطبق عقوبة الإعدام، في حين يتم إصدار أقل من 50 حكماً بالإعدام كل عام على مدى السنوات الست الماضية. وكان الرئيس جو بايدن أعلن في أكثر من مناسبة معارضته لهذه العقوبة، قائلاً إنه يريد إنهاء استخدامها.

وتسمح 3 ولايات أخرى، هي ميسيسيبي، وأوكلاهوما، ويوتا، لفرق متخصصة بتنفيذ عمليات الإعدام للسجناء الذين تقضي المحكمة بتطبيق هذه العقوبة بحقهم.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مركز معلومات عقوبة الإعدام، أن 3 سجناء في ساوث كارولينا اختاروا طريقة الإعدام باستخدام الحقنة القاتلة، في وقت لم تتمكن الولاية من تنفيذها، بسبب نقص الحقن، في حين أن الكرسي الكهربائي جاهز للاستخدام في الولاية.

وصرح محامو النزلاء الثلاثة أنهم سيقومون برفع دعاوى قضائية لمنع تطبيق عقوبة الإعدام بحق موكليهم. وصوت 7 نواب جمهوريين ضد مشروع القانون، وقال معظمهم إنه من غير الأخلاقي الموافقة على إرسال الأشخاص إلى حتفهم.

وبحسب ما ذكرت "أسوشيتد برس"، هناك 19 أميركياً من أصل إفريقي من بين 37 سجيناً ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام حالياً في كارولينا الجنوبية.