الفائز بنوبل الفيزياء لـ"الشرق": المستقبل صعب للغاية

time reading iconدقائق القراءة - 5
الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 الألماني كلاوس هاسلمان يلوح من شرفته في هامبورج - 5 أكتوبر 2021 - AFP
الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 الألماني كلاوس هاسلمان يلوح من شرفته في هامبورج - 5 أكتوبر 2021 - AFP
القاهرة -محمد منصور

قال العالم الألماني كلاوس هسلمان الفائز بجائزة نوبل للفيزياء 2021 إنه كان مندهشاً حين سمع خبر فوزه، مشيراً إلى أن مستقبل الأرض في ظل التغيرات المناخية "صعب للغاية". 

ولفت هسلمان، في تصريحات خاصة لـ"الشرق"، إلى أنه استيقظ من النوم على مكالمة هاتفية تُخبره بالجائزة، موضحاً أنها "كانت كالحلم".

وأشار إلى أنه منذ الصغر "أصبح مهتماً بالفيزياء بشكل عام"، ثم تخصص بعد ذلك في دراسة الأنظمة المعقدة قائلاً: "بدأت بعمل النماذج التي تربط بين الطقس والمناخ قبل 50 عاماً، ولم أتوقع أنني سأحصل على نوبل يوماً من الأيام".

وكانت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 مناصفة للعالم الإيطالي جورجيو باريزي، والعالمين الياباني الأميركي سيوكورو مانابي والألماني كلاوس هسلمان.

وحصل باريزي على الجائزة تقديراً لجهوده في مجال اكتشاف التقلبات في الأنظمة الفيزيائية من المقاييس الذرية إلى المقاييس الكوكبية، فيما حصل هسلمان ومانابي على الجائزة لمساهماتهما الرائدة في مجال نمذجة مناخ الأرض والتنبؤ الموثوق بالاحترار العالمي.

ويتشارك الفائزون الثلاثة بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام في دراستهم للظواهر الفوضوية والعشوائية، إذ وضع مانابي وهسلمان الأساس لمعرفتنا بمناخ الأرض وكيف تؤثر البشرية عليه.

وتتميز الأنظمة المعقدة بالعشوائية والفوضى ويصعب فهمها، ومنحت جائزة هذا العام تقديراً لابتكار طرق جديدة لوصفها والتنبؤ بسلوكها على المدى الطويل.

وأحد الأنظمة المعقدة ذات الأهمية الحيوية للبشرية هو نظام مناخ الأرض.

وابتكر هسلمان نموذجاً يربط بين الطقس والمناخ، وبذلك أجاب عن سؤال لماذا يمكن الاعتماد على النماذج المناخية على الرغم من تغير الطقس وفوضويته.

كما طوّر طرقاً لتحديد إشارات معيّنة وبصمات الظواهر التي تتركها الظواهر الطبيعية والأنشطة البشرية في المناخ.

وتم استخدام أساليبه لإثبات أن ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي ناتج عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون البشرية.

"نقطة اللاعودة"

ويقول هسلمان، في تصريحاته لـ"الشرق"، إن تغير المناخ "خطر داهم محدق بكوكب الأرض"، مؤكداً أنه كان يأمل "ألا تصدق تنبؤاته" إلا أنها "للأسف تحققت كما قالت النماذج تماماً".

ويأمل هسلمان أن يساهم فوزه بالجائزة في اتخاذ إجراءات حقيقية تساعد على الحد من الانبعاثات المساهمة في تغير المناخ "الذي وصل بالفعل الآن إلى نقطة اللاعودة".

وعن مستقبل الأرض في ظل التغيرات المناخية، يقول هسلمان "إننا لسنا بحاجة للانتظار طويلاً حتى نرى أثر التغير، فما يحدث الآن يؤكد أن المستقبل صعب للغاية".

اقرأ أيضاً: