نوبل الفيزياء للفرنسي آلان أسبيه والأميركي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينجر

time reading iconدقائق القراءة - 4
الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم هانز إليجرين وإيفا أولسون وتورز هانسون أعضاء لجنة نوبل للفيزياء أثناء إعلان أسماء الفائزين بجائزة عام 2022 خلال مؤتمر صحافي بمقر الأكاديمية في ستوكهولم- 4 أكتوبر 2022 - via REUTERS
الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم هانز إليجرين وإيفا أولسون وتورز هانسون أعضاء لجنة نوبل للفيزياء أثناء إعلان أسماء الفائزين بجائزة عام 2022 خلال مؤتمر صحافي بمقر الأكاديمية في ستوكهولم- 4 أكتوبر 2022 - via REUTERS
دبي/ ستوكهولم (السويد )-الشرقرويترز

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الثلاثاء، منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 للعالم الفرنسي آلان أسبيه، والأميركي جون كلاوزر، والنمساوي أنتون زيلنجر عن "تجاربهم على الفوتونات المتشابكة".

وقالت الأكاديمية في بيان إنها قررت منحهم الجائزة لـ"إجراء تجارب على الفوتونات المتشابكة، وإثبات انتهاك لا متساويات بِل والريادة في علم المعلومات الكمية".

من جانبه، قال العالم النمساوي أنتون زيلنجر، خلال المؤتمر الصحافي لإعلانه أحد الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022، إنّ "هذه الجائزة تمثل تشجيعاً للشباب".

وأضاف أنه "لم يكن يتسنى الفوز بالجائزة بدون أكثر من 100 شاب عملوا معي على مر السنين".

والجائزة التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن، تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (902.31 ألف دولار أميركي)، وتمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وآلان أسبيه من مواليد 1947 في أجين بفرنسا. حاصل على الدكتوراه عام 1983 من جامعة باريس الجنوبية في أورساي بفرنسا. وهو أستاذ بجامعة باريس ساكلاي وكلية الفنون التطبيقية في مدينة باليزو الفرنسية.

وجون إف كلوزر، من مواليد 1942 في باسادينا بولاية كاليفورنيا الأميركية. حصل على الدكتوراه عام 1969 من جامعة كولومبيا في نيويورك. وهو باحث فيزيائي، بمؤسسة جيه إف كلوزر وشركاؤه، بمدينة والنوت كريك بولاية كاليفورنيا.

وأنتون زيلينجر من مواليد 1945 في بلدة ريد إم إنكريس بالنمسا. حصل على الدكتوراه عام 1971 من جامعة فيينا. وهو أستاذ في جامعة فيينا، وفق البيان.

والفيزياء هي ثاني جائزة نوبل تُمنح هذا الأسبوع، بعد أن فاز عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو بجائزة علم وظائف الأعضاء أو الطب، الاثنين.

وتأسست الجوائز المرموقة للإنجازات في مجالات العلوم والأدب والسلام بناء على وصية ألفريد نوبل، الذي جمع ثروته من اختراع للديناميت، ومنحت منذ عام 1901 مع بعض فترات التوقف، بشكل أساسي خلال الحربين العالميتين.

وغالباً ما احتلت جائزة الفيزياء مركز الصدارة بين الجوائز، إذ تضمنت أسماء علمية مألوفة مثل ألبرت أينشتاين، وماكس بلانك، وبيير كوري وماري كوري، وكافأت الإنجازت التي أعادت تشكيل رؤيتنا للعالم.

وفي العام الماضي، شارك العلماء سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان، وجورجيو باريزي في جائزة الفيزياء لعملهم في أنظمة فيزيائية معقدة مثل تغير مناخ الأرض، الذي يشكل عنصراً أساسياً لفهم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وبعد الإعلان عن جائزة الفيزياء، من المقرر الإعلان خلال الأيام التالية في أوائل أكتوبر، عن جوائز الكيمياء والأدب والسلام والاقتصاد، وهذه الأخيرة أضيفت في عام 1969 إلى مجموعة الجوائز الأصلية.

اقرأ أيضاً: