دراسة: القهوة بالحليب تحارب التهابات الخلايا المناعية

شخص يضيف الحليب إلى فنجان قهوة في صنعاء - اليمن. 31 أغسطس 2022 - REUTERS
القاهرة -محمد منصور

توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون في "جامعة كوبنهاجن" في الدنمارك، إلى أن البروتينات ومضادات الأكسدة الموجودة في مشروب القهوة بالحليب تضاعف الخصائص المضادة للالتهابات في الخلايا المناعية.

وأوضحت الدراسة أنه "عندما تدخل البكتيريا والفيروسات والمواد الغريبة الأخرى إلى الجسم، فإن جهاز المناعة يتفاعل عن طريق نشر خلايا الدم البيضاء والمواد الكيميائية لحماية الجسم، ويُسبب هذا التفاعل، الذي يُعرف باسم الالتهاب، في مرض الأوتار والعضلات كما أنه سمة من سمات أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي".

وحقق فريق الدراسة الذي يضم باحثين في قسم علوم الغذاء، وباحثين بقسم العلوم البيطرية والحيوانية، في كيفية تصرف مادة الـ"بوليفينول" عند دمجها مع الأحماض الأمينية، وهي الحليبات الأساسية للبروتينات.

وقالت أستاذة علوم الغذاء في "جامعة كوبنهاجن" ماريان نيسين لوند، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن تفاعل الـ"بوليفينول" مع أحد الأحماض الأمينية يظهر تأثير تثبيطي على الالتهاب في الخلايا المناعية.

والـ"بوليفينول" هو مجموعة من مضادات الأكسدة الطبيعية والمهمة للبشر، إذ تمنع تأخر أكسدة المواد والأعضاء الكيميائية الصحية في الجسم، وبالتالي تحميها من التلف أو التدمير، وتساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم الذي يؤدي إلى حدوث الالتهاب، كما تستخدم هذه المجموعة في الصناعات الغذائية لإبطاء الأكسدة وتقليل أكسدة الدهون على وجه الخصوص، وتدهور جودة الطعام.

وتوجد مادة الـ"بوليفينول" في الفواكه والخضراوات والشاي والقهوة، لكن يبقى الكثير غير معروف عنها، إذ حققت دراسات قليلة نسبياً في ما يحدث عندما تتفاعل الـ"بوليفينول" مع جزيئات أخرى، مثل البروتينات المختلطة في الأطعمة.

وللتحقيق في التأثير المضاد للالتهابات للجمع بين الـ"بوليفينول" الموجود في القهوة والبروتينات الموجودة في الحليب، طبّق الباحثون اختباراً شمل مجموعة من الخلايا المناعية تم تعريضها للالتهاب، وتلقت بعض الخلايا جرعات مختلفة من مادة الـ"بوليفينول" الموجودة في القهوة والتي تفاعلت مع الأحماض الأمينية الموجودة في الحليب، بينما تلقى البعض الآخر الـ"بوليفينول" فقط بالجرعات ذاتها، فيما لم تتلق مجموعة التحكم الثالثة أي شيء.

ولاحظ الباحثون أن الخلايا المناعية التي عُولجت بمزيج من الـ"بوليفينول" والأحماض الأمينية كانت فعالة في مكافحة الالتهاب مثل الخلايا التي أضيف إليها الـ"بوليفينول" فقط. وبالتالي، تبين أن مزج القهوة بالحليب يمكن أن يكون له أيضاً تأثير مفيد على الالتهاب عند البشر.