للمرة الثانية.. أطباء أميركيون يزرعون قلب خنزير في إنسان

105 آلاف شخص بالولايات المتحدة ينتظرون زرع الأعضاء

time reading iconدقائق القراءة - 3
جراحون يجرون عملية زرع قلب من خنزير معدل وراثياً لمريض في جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة. 20 سبتمبر 2023 - medschool.umaryland.edu
جراحون يجرون عملية زرع قلب من خنزير معدل وراثياً لمريض في جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة. 20 سبتمبر 2023 - medschool.umaryland.edu
دبي -الشرق

نجح جراحون في الولايات المتحدة في زرع قلب خنزير معدل وراثياً في جسم إنسان، كان يعاني من قصور قلبي كاد أن يودي بحياته، في جراحة هي الثانية من نوعها، إذ أجريت جراحة مماثلة في يناير 2022.

وذكرت مجلة New Scientist الطبية، أن المتلقي يدعى لورانس فوسيت، ويبلغ من العمر 58 عاماً، يعاني قصوراً في القلب، مشيرة إلى أن فريقاً طبياً يقوده بارتلي جريفيث من جامعة ميريلاند، أجرى الجراحة في 20 سبتمبر الجاري.

وقال جريفيث: "نحن نقدم مرة أخرى لمريض يحتضر فرصة لحياة أطول. نأمل أن يعود المريض إلى المنزل قريباً للاستمتاع بمزيد من الوقت مع زوجته وبقية أفراد عائلته المحبة".

وقال بيرت أومالي، من جامعة ميريلاند، في بيان، إن "عملية الزرع هذه تعد إنجازاً رائعاً آخر للطب والإنسانية. فخورون للغاية بأننا اتخذنا قفزة كبيرة أخرى نحو يوم يمكن فيه للأشخاص الذين يحتاجون إلى زراعة أعضاء الحصول عليها".

حل واعد

ويعد نقل الأعضاء بين الكائنات الحية، حلاً واعداً، إذ ينتظر أكثر من 105 آلاف شخص في الولايات المتحدة عملية زرع الأعضاء، ويموت 17 منهم يومياً، وفقاً لإدارة الموارد والخدمات الصحية الأميركية HRSA. 

وأحد المخاوف الرئيسية المتعلقة بنقل الأعضاء الحيوانية إلى البشر، هو رفض الزرع، ويحدث هذا عندما يهاجم الجهاز المناعي العضو، ما يؤدي في النهاية إلى فشل الأعضاء.

وأجريت أول عملية زرع قلب من خنزير إلى إنسان في يناير 2022، لكن المتلقي ديفيد بينيت، توفي بعد شهرين، ربما بسبب فيروس يسمى الفيروس المضخم لخلايا الخنازير، ونتيجة لذلك، طور الباحثون اختبارات أكثر حساسية لفحص الأعضاء المانحة بحثاً عن الفيروس. 

تصنيفات

قصص قد تهمك