بعد ثوان من إطلاقه.. انفجار الصاروخ كايروس التابع لـ"سبيس وان" اليابانية

time reading iconدقائق القراءة - 4
صاروخ كايروس التابع لشركة Space One اليابانية قبل انفجاره بثوان، على طرف شبه جزيرة كي في بلدة كوشيموتو، محافظة واكاياما، اليابان. 13 مارس 2024 - Reuters
صاروخ كايروس التابع لشركة Space One اليابانية قبل انفجاره بثوان، على طرف شبه جزيرة كي في بلدة كوشيموتو، محافظة واكاياما، اليابان. 13 مارس 2024 - Reuters
طوكيو-رويترز

انفجر الصاروخ كايروس الصغير التابع لشركة "سبيس وان" (Space One) اليابانية، بعد وقت قصير من إطلاقه الأربعاء، إذ كانت الشركة تسعى لأن تصبح أول شركة يابانية تضع قمراً اصطناعياً في المدار.

وانفجر الصاروخ الذي يبلغ طوله 18 متراً ويعمل بالوقود الصلب والمكون من أربع مراحل بعد ثوان من انطلاقه بعد الساعة 11:01 صباحاً (0201 بتوقيت جرينتش)، مخلفاً سحابة من الدخان وحريقاً بالقرب من منصة الإطلاق على طرف شبه جزيرة كي في غرب اليابان.

وحمل كايروس قمراً اصطناعياً حكومياً تجريبياً يمكنه مؤقتاً أن يحل محل أقمار المخابرات الموجودة حالياً في المدار إذا توقفت عن العمل.

سبب الانفجار غير معروف

ولم ترد بعد مؤشرات على سبب الانفجار أو ما إذا كانت هناك إصابات. وعادة لا يوجد أي أشخاص في أي مكان قريب من منصة الإطلاق في أثناء عملية الإطلاق.

وكانت سبيس وان خططت في بادئ الأمر أن يكون الإطلاق يوم السبت لكنها أجلته بعد دخول سفينة إلى المنطقة البحرية المحظورة القريبة.

وعلى الرغم من أن اليابان دولة صغير نسبياً في سباق الفضاء، فإن مطوري الصواريخ فيها يسعون جاهدين لبناء مركبات أرخص لتلبية الطلب المتزايد على من حكومتها ومن العملاء العالميين على إطلاق
الأقمار الاصطناعية.

أسس الشركة عام 2018 اتحاد شركات يضم كانون إليكترونيكس ووحدة هندسة الطيران التابعة لشركة (آي.إتش.آي) وشركة شيميزو العقارية وبنك التنمية الياباني المدعوم من الدولة. ويمتلك اثنان من أكبر البنوك اليابانية، هما "ميتسوبيشي يو.إف.جيه" و"ميزوهو"، حصتي أقلية أيضاً.

وقال رئيس سبيس وان ماساكازو تويودا، إن الشركة ترغب في تقديم "خدمات الشحن الفضائي" للعملاء المحليين والدوليين، بهدف إطلاق 20 صاروخاً سنوياً بحلول أواخر عشرينيات القرن الحالي.

وعلى الرغم من أن الشركة أخرت موعد إطلاق كايروس أربع مرات، فقد قالت إن رحلتيها الثانية والثالثة المخطط لهما قد حُجزتا من عملات أحدهم خارجي.

ولم تكشف سبيس وان عن تكاليف إطلاق كايروس، لكن المدير التنفيذي للشركة كوزو آبي قال إنها "تنافسية بدرجة كافية" مع منافستها الأمريكية روكيت لاب.

مواجهة موسكو وبكين

وتسعى اليابان، بالشراكة مع الولايات المتحدة، إلى تنشيط صناعة الطيران المحلية لديها لمواجهة التنافس التكنولوجي والعسكري من الصين وروسيا.

ووعدت الحكومة العام الماضي بتقديم دعم "شامل" للشركات الناشئة في مجال الفضاء، في إطار سعيها لبناء مجموعات من الأقمار الاصطناعية لتعزيز قدرات في مجال المخابرات.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، الجمعة، إنها أبرمت اتفاقاً مع "سبيس وان" لزيادة حمولة صواريخها من خلال تجربة محركات غاز الميثان الموفرة للوقود.

تصنيفات

قصص قد تهمك