بقلم الذكاء الاصطناعي
علوم

"عيون في الفضاء".. أقمار اصطناعية "تراقب" البيئة وتنذر البشر

time reading iconدقائق القراءة - 5
صورة تعبيرية أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لقمرين اصطناعيين في مدارهما حول كوكب الأرض. 18 يونيو 2024 - Midjourney
صورة تعبيرية أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لقمرين اصطناعيين في مدارهما حول كوكب الأرض. 18 يونيو 2024 - Midjourney
ChatGPT

تدور الأقمار الاصطناعية في مدارات محددة حول كوكب الأرض، حيث تلعب دوراً حاسماً في مراقبة التغيرات البيئية داخل كوكبنا. فهذه المراصد، التي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة، توفر بيانات لا تقدر بثمن، إذ تساعد العلماء وصانعي السياسات في مجال البيئة على اتخاذ قرارات مصيرية وحاسمة لحماية الطبيعة على الأرض.

وترصد الأقمار الاصطناعية التغيرات في الغطاء الغابوي (مساحة الأرض التي تغطيها الغابات أو مظلة الغابات أو الغابات المفتوحة)، إلى جانب مستويات التلوث ومدى تأثيرها، ما يجعل تقنيات الأقمار الاصطناعية أداة لا غنى عنها في الجهود الدولية أجل تحقيق الاستدامة.

أقمار اصطناعية لحماية البيئة

تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية غيرت المعادلة بشأن طريقة فهم وإدارة القضايا البيئية، إذ تم تجهيزها بحساسات استشعار متطورة، تمكنها من التقاط صور عالية الدقة تكشف التغيرات في المساحات الخضراء، والمسطحات المائية، والنظم البيئية عموماً بمرور الوقت.

الأقمار الاصطناعية مزودة بحساسات استشعار متطورة، تمكنها من التقاط صور عالية الدقة لكشف التغيرات في المساحات الخضراء، والمسطحات المائية، والنظم البيئية.

ChatGPT

مراقبة الأرض: توفر الأقمار الاصطناعية بيانات شاملة حول التغيرات التي تلحق بالأراضي إجمالاً كالزحف العمراني، والتوسع الزراعي.

على سبيل المثال، يتيح برنامج Copernicus التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، إمكانية الوصول المفتوح إلى بيانات البيئة التي تعد حاسمة لإدارة الموارد الطبيعية والاستجابة للكوارث الطبيعية.

تحليل الأرصاد الجوية: هناك أنواع من الأقمار الاصطناعية تتتبَّع أنماط الطقس، كدرجات الحرارة، والظروف الجوية، مما يوفر تحذيرات مبكرة للأعاصير والعواصف والفيضانات.

وساهم هذا النهج الاستباقي في إنقاذ الكثير من الأرواح، إلى جانب التخفيف من أثر التداعيات الاقتصادية للأحوال الجوية على الزراعة والبنية التحتية للدول.

الأقمار الاصطناعية في الشرق الأوسط

تواجه منطقة الشرق الأوسط تحديات بيئية فريدة من نوعها، مثل التصحر وندرة المياه، لذلك لجأت بعض الدول في المنطقة إلى استخدام الأقمار الاصطناعية بحثاً عن حلول.

وتسلط هذه الفقرة الضوء على المبادرات الرئيسية التي أحدثت فيها تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية فرقاً.

- مبادرة السعودية: تستخدم الرياض بيانات الأقمار الاصطناعية لدعم مبادرتها الطموحة "مبادرة السعودية الخضراء " التي تهدف إلى زراعة مليارات الأشجار وتقليل انبعاثات الكربون.

كما تساعد في مراقبة المناطق الزراعية وضمان بقاء النباتات الجديدة سليمة في ظل الظروف المناخية الصعبة.

- دجلة والفرات: تعتمد العراق وسوريا على صور الأقمار الاصطناعية لإدارة مياه نهري دجلة والفرات. ويعتبر ذلك ضرورياً للحفاظ على إمدادات المياه والتخطيط الزراعي، مما يضمن استخدام المياه بطريقة مستدامة وعادلة.

التعاون والابتكارات

وعلى الصعيد الدولي، تتعاون الكثير من الدول ضمن مشاريع مراقبة الغابات حول العالم، مثل الشراكة بين وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، ونظيرتها الإماراتية لمشاركة بيانات الأقمار الاصطناعية بشأن التغيرات البيئية والمناخية.

كما تواصل الابتكارات في تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية تعزيز القدرة على مراقبة وحماية البيئة، خاصة الحديثة منها والمزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لمعالجة البيانات مباشرة على متن القمر الاصطناعي، مما يقلص من الوقت اللازم من مرحلة الملاحظة إلى الخروج برؤى قابلة للتنفيذ.

التحديات وآفاق المستقبل

وعلى الرغم من كل هذه المزايا، هناك تحديات عدة، إذ أن الكلفة العالية لمهمات الأقمار الاصطناعية والحاجة إلى خبرة تقنية متخصصة تحد من فرص التبني الأوسع لهذه التقنيات.

علاوة على ذلك، تشكل إدارة البيانات وتأمين سلامتها، تحديات كبيرة مع نمو حجم البيانات البيئية بشكل متسارع.

ومع ذلك، يبدو مستقبل مراقبة البيئة عبر الأقمار الصناعية واعداً.

ومن المرجح أن يؤدي ظهور الأقمار الاصطناعية الأصغر حجماً والأقل كلفة والمشاركة المتزايدة للشركات الخاصة في قطاع الفضاء إلى "حرية" الوصول إلى البيانات، مما يجعلها أكثر انتشاراً إلى جانب توفرها بأسعار معقولة بالنسبة للدول والمنظمات في جميع أنحاء العالم.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلّا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك