نجاح إطلاق الصاروخ الأوروبي الجديد "أريان 6"

time reading iconدقائق القراءة - 4
إطلاق الصاروخ الأوروبي المشترك الجديد "أريان 6" من مركز الفضاء الأوروبي في كورو في جيانا الفرنسية، 9 يوليو 2024 - x/esa
إطلاق الصاروخ الأوروبي المشترك الجديد "أريان 6" من مركز الفضاء الأوروبي في كورو في جيانا الفرنسية، 9 يوليو 2024 - x/esa
كورو (جيانا الفرنسية)-وكالات

انطلق الصاروخ الأوروبي المشترك الجديد "أريان 6" من قاعدته متجهاً إلى الفضاء لأول مرة، بعد عملية إطلاق من مركز الفضاء الأوروبي في كورو في جيانا الفرنسية، الثلاثاء.

وانطلق الصاروخ في نحو الساعة 1900 بتوقيت جرينتش، وبهذا الإطلاق يأمل قطاع الفضاء الأوروبي في تخطي الأزمة التي شهدها قطاع الفضاء الأوروبي، وإعادة تأسيس إمكانية وصول الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء بشكل مستقل.

ووصفت وكالة الفضاء الأوروبية عملية الإطلاق بأنها ناجحة، إذ تسعى أوروبا إلى التعافي من أزمة في قطاع الإطلاق، رغم أن أحد أجزاء الرحلة لم يسير كما كان مخططاً له.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية، عبر منصة "إكس": "أظهر أريان 6، عملية إطلاق ناجحة وإطلاقاً إلى المدار ونشر الأقمار الاصطناعية".

وأضافت الوكالة: "لقد دخلنا الآن عصراً جديداً من رحلات الفضاء بالنسبة لأوروبا، مما يدفعنا إلى الفضاء ويسمح لنا بتحقيق طموحاتنا على الساحة العالمية".

وواجهت عملية الإطلاق عقبة واحدة قرب نهاية المهمة، عندما كان من المفترض أن تحترق المرحلة العليا في طريق العودة إلى الأرض.

وقال مارتن سيون، رئيس شركة تصنيع الصواريخ "أريان جروب"، في مؤتمر صحافي، إن المحرك المساعد في المرحلة العليا عمل في البداية، لكنه توقف بعد ذلك لأسباب غير معروفة، وهذا يعني أنه لم يتم إطلاق كبسولتي إعادة الدخول الموجودتين على متن الصاروخ، وستبقى المرحلة العليا الآن في الفضاء، مع وجود الكبسولتين على متن الصاروخ.

وأضاف سيون: "لكن بقية المهمة سارت وفقاً للخطة".

إطلاق متأخر

ويأتي إطلاق الصاروخ، الثلاثاء، بعد أربع سنوات من الموعد المقرر في الأساس، وقد بدأ تطوير الصاروخ قبل عقد كامل.

يشار إلى أن "أريان 6" هو خليفة "أريان 5"، الذي كان في الخدمة منذ عام 1996 حتى صيف عام 2023، وهو مصمم لإطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء للعملاء التجاريين والقطاع العام، وهو أرخص بكثير من سابقه، ومن المقرر أن تجري أول عملية إطلاق تجاري للصاروخ "أريان-6" قبل نهاية العام الجاري.

وأعرب كبار المسؤولين بوكالة الفضاء الأوروبية قبل الإطلاق عن ترقبهم الشديد، لدور الصاروخ في مستقبل الوكالة الفضائية.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جوزيف آشباخر، في منشور عبر منصة (إكس): "تخالجني مجموعة كبيرة من المشاعر فيما نستعد لصنع أثر في التاريخ الأوروبي، من أجل مستقبل أوروبا، من أجل أجيال من الأوروبيين."

ومن المتوقع أن يحلق الصاروخ الذي يبلغ طوله 56 متراً ووزنه 540 طناً لمدة ثلاث ساعات تقريباً، ويحمل الصاروخ الكبسولة "نيكس بيكيني" الفضائية التي صنعتها شركة "إكسبلوريشن كومباني"، وأقماراً صناعية لمهمة "أو أو في- كيوب" من إنتاج شركة "رابيد كيوبس"، و"كوريوم وان" من إنتاج شركة "بلانيتاري ترانسبورتيشن سيستمز" إلى الفضاء.

وقال مدير النقل الفضائي في وكالة الفضاء الأوروبية، توني تولكير- نيلسن، إنه إذا سارت الرحلة الأولى بشكل جيد، فستكون الوكالة قد بدأت العودة، ومع ذلك، أضاف أنه سيكون من الضروري بعد ذلك زيادة القدرات الإنتاجية، والوصول إلى إيقاع إطلاق مستقر.

وأضاف آشباخر: "هذه مجرد خطوة أولى، لدينا الكثير من العمل الذي يجب علينا القيام به، ولكننا نركز بشدة على تغيير مستقبل النظام البيئي للنقل الفضائي الأوروبي".

"أريان 6".. مشروع أوروبي

يشار إلى أن "أريان 6" هو مشروع أوروبي متعدد الجنسيات، وتم بناء المرحلة العليا من الصاروخ في مصنع شركة الفضاء "أريان جروب" في مدينة بريمن شمالي ألمانيا، والمرحلة الرئيسية في بلدة ليه مورو الفرنسية شمال غرب باريس.

وانطلق آخر صاروخ "أريان 5" إلى الفضاء للمرة الأخيرة منذ نحو عام، ومنذ ذلك الحين، لم يعد لدى الدول الأوروبية الـ22 الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية أي وسيلة خاصة بها لإطلاق أقمار اصطناعية أكبر إلى الفضاء.

وفي بعض الحالات، تحولت وكالة الفضاء الأوروبية إلى صواريخ "فالكون 9"، التابعة لشركة "سبيس إكس".

تصنيفات

قصص قد تهمك