قطر تستضيف كأس آسيا لكرة القدم 2023 بدلاً من الصين

time reading iconدقائق القراءة - 3
كأس بطولة آسيا لكرة القدم. 1 فبراير 2019 - AFP
كأس بطولة آسيا لكرة القدم. 1 فبراير 2019 - AFP
كوالالمبور -رويترز

 أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاثنين، أن قطر ستستضيف كأس آسيا 2023 بدلاً من الصين التي تخلت عن تنظيم البطولة وذلك بعدما تفوق العرض القطري على مثيله من كوريا الجنوبية وإندونيسيا في سباق الترشح. 

ونالت الصين حق استضافة النهائيات في 2019 لكنها تخلت عن التنظيم في مايو الماضي بسبب جهودها القائمة للحد من انتشار فيروس كورونا. 

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "قدرات قطر وسجلها في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى واهتمامها الدقيق بالتفاصيل هي أمور تحظى بتقدير كبير في كافة أرجاء العالم".

وأضاف: "بالنظر إلى قصر الوقت للاستعداد، نحن ندرك أن العمل الشاق سيبدأ فوراً، ولكن في ظل امتلاك البنية التحتية ذات المستوى العالمي، والقدرات التنظيمية العالية، فإننا واثقون من أن قطر ستنظم نسخة رائعة تتناسب مع قيمة ومكانة جوهرة بطولات قارة آسيا".

واستضافت قطر كأس آسيا التي تقام كل 4 سنوات، مرتين في السابق عامي 1988 و2011، وتوجت بلقب النسخة الماضية التي جرت في الإمارات عام 2019.

وقال علي الصلات المتحدث باسم الاتحاد القطري لكرة القدم لـ"رويترز" إن اتحاد بلاده اقترح نقل موعد البطولة التي ينافس فيها 24 منتخباً من يونيو ويوليو لتقام لمدة شهر كامل اعتباراً من 24 يناير 2024.

وشيدت قطر 7 ملاعب وقامت بتطوير آخر حول العاصمة الدوحة لاستضافة نهائيات كأس العالم في نوفمبر وديسمبر المقبلين، وقال الصلات إن الاتحاد القطري تقدم بمقترح أن تستضيف الملاعب الثمانية نهائيات كأس آسيا.

وكانت كوريا الجنوبية مرشحة قوية لاستضافة النسخة المقبلة لأول مرة منذ 1960 حين توجت بلقبها الثاني، أما إندونيسيا فكانت تعتبر خارج المنافسة بسبب افتقارها إلى البنية التحتية في ملاعبها. 

وما قلّل أكثر من حظوظ إندونيسيا في الاستضافة هو وفاة أكثر من 130 شخصاً في حادثة التدافع التي حصلت بعد مباراة في كرة القدم على استاد كانجوروهان في جاوة الشرقية في 1 أكتوبر الحالي.

وكانت قطر أيضاً ضمن 3 دول مرشحة لاستضافة كأس آسيا 2027، ولكن اللجنة التنفيذية أعلنت، الاثنين، أن المنافسة انحصرت حالياً بين السعودية والهند، مشيرة إلى أن القرار النهائي سيُتخذ في فبراير المقبل.

تصنيفات