تكريماً لبيليه.. برلمان ريو دي جانيرو يوافق على تغيير اسم ملعب ماراكانا

time reading iconدقائق القراءة - 3
ملعب ماراكانا البرازيلي لكرة القدم الواقع في ولاية ريو دي جانيرو - REUTERS
ملعب ماراكانا البرازيلي لكرة القدم الواقع في ولاية ريو دي جانيرو - REUTERS
دبي -رويترز

سيحصل ملعب ماراكانا البرازيلي المشهور عالمياً على اسم جديد، بعد أن صوّت المجلس التشريعي (البرلمان) في ولاية ريو دي جانيرو، على تغيير لقبه الرسمي إلى ملعب "إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو - ري بيليه"، وتعني كلمة "ري" بالبرتغالية "ملك".

ولعب الأسطورة بيليه البالغ من العمر 80 عاماً، واسمه الكامل إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، في الملعب عدة مرات مع المنتخب البرازيلي وسجل هدفه رقم 1000 هناك في عام 1969 لصالح سانتوس ضد نادي فاسكو دا غاما المحلي.

وقال النائب المسؤول عن المشروع: "إنه تكريم جدير لرجل معروف في جميع أنحاء العالم لإرثه في عالم كرة القدم البرازيلية والخدمات المماثلة المقدمة لبلادنا". 

وقالت الهيئة التشريعية إنه سيتم إعادة تسمية ملعب كرة القدم، لكن المجمع الرياضي حول الملعب يمكن أن يحتفظ باسمه الحالي، حيث يطلق عليه معظم البرازيليين ماراكانا تيمناً بالحي الذي يقع فيه.

وكان الملعب الذي استضاف المباراة النهائية في بطولات كأس العالم 1950 و2014، وكذلك حفل افتتاح أولمبياد 2016 يحمل لسنوات اسم ماريو فيلهو، الصحافي الذي ضغط من أجل بنائه في الأربعينيات.

ويجب أن يعطي حاكم ولاية ريو الضوء الأخضر لتغيير الاسم الذي لم يلق إشادة عالمية من قبل مشجعي كرة القدم، حيث اعتبر البعض أن ماريو فيلهو كان أكثر استحقاقاً لهذا التكريم، بينما قال آخرون إن الشخص الذي يستحق شرف التكريم يجب أن يكون من ولاية ريو دي جانيرو على عكس بيليه، الذي ولد في ولاية ميناس جيرايس وعاش معظم حياته في ولاية ساو باولو.