Time

اليابان تعلن رفع تعليق تمويلها لوكالة "الأونروا"

ذكرت وكالة "جيجي برس" اليابانية للأنباء، الثلاثاء، أن الحكومة اليابانية رفعت تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" التابعة للأمم المتحدة.

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، التي التقت مدير "الأونروا" فيليب لازاريني في طوكيو، الأسبوع الماضي، إن دور الوكالة في معالجة الأزمة الإنسانية في غزة لا غنى عنه حتى وهي تعمل على تحسين الحكم وإدارة المخاطر.

وأضافت للصحافيين في البرلمان: "في ضوء ذلك، سترفع اليابان التجميد عن مساهماتها المالية للأونروا". وأشارت إلى أن ما يقرب من 35 مليون دولار من التمويل المقرر أساساً جاهزة للصرف.

وعلقت اليابان و15 دولة أخرى تمويلاً قدره 450 مليون دولار هذا العام، مما عرقل عمليات الوكالة في قطاع غزة الذي مزقته الحرب.

ومنذ ذلك الحين، استأنفت دول منها أستراليا وكندا وفنلندا والسويد تمويلها للأونروا، فيما زاد العديد من دول الخليج التمويل. 

وتعيش "الأونروا"، التي تقدم الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات، أزمة كبيرة منذ أن زعمت إسرائيل أن 12 من موظفي الوكالة البالغ عددهم 13 ألفاً في غزة، شاركوا في هجوم حركة "حماس" على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، ودفع ذلك مانحين لتعليق تمويل الوكالة.