Time

"هدنة دائمة وضمانات أممية".. تفاصيل تعديلات "حماس" على اتفاق غزة

أظهرت النسخة الجديدة من اتفاق وقف النار في غزة، التي قدمتها "حماس"، واطلعت مجلة "المجلة" على مضمونها، تمسك الحركة بـ"رفع الحصار" عن القطاع وانسحاب القوات الإسرائيلية من محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى قبل الانسحاب الكامل والوقف المؤقت ثم التام لإطلاق النار في المرحلة الثانية، إضافة إلى اشتراط دور لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، والأمم المتحدة، وانضمام الصين، وروسيا، وتركيا، إلى الولايات المتحدة، وقطر، ومصر كـ"جهات ضامنة" للاتفاق، مع الموافقة على خطة لإعمار غزة خلال 3 إلى 5 سنوات.

وتريد "حماس" ضمانات مكتوبة لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية الكامل من قطاع غزة للموافقة على الاقتراح الذي يتضمن 3 مراحل، تستمر الأولى والثانية 42 يوماً، ويستمر وقف النار خلال مفاوضات الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية. لذلك نصت التعديلات صراحة على أن الاتفاق الإطاري مكون من 3 مراحل "متصلة ومترابطة".

والثلاثاء، سلّم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والأمين العام لحركة الجهاد، زياد نخالة، الرد الفلسطيني، على الرد الإسرائيلي على المقترح المؤرخ في 6 مايو، إلى رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن.