Time

"حماس" تطالب واشنطن بالضغط على إسرائيل لأنها ترفض وقف الحرب

طالبت حركة "حماس" الفلسطينية، الأربعاء، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بالضغط على إسرائيل التي تصر على استكمال "مهمة القتل والإبادة"، مع تعثر محاولات التوصل إلى وقف لإطلاق النار يوقف الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ 250 يوماً.

وقالت الحركة، في بيان نشرته على تليجرام في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، إنها تعاملت بإيجابية ومسؤولية مع مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن، لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين، واتهمت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعمد الوقوف ضد وقف الحرب.

ومساء الثلاثاء، أعلنت مصر وقطر اللتان تتوسطان في محاولات إنهاء الحرب الحالية التي قتلت أكثر من 37 ألف شخص وأصابت أكثر من 85 ألفاً، أنهما تسلمتا رد الحركة والفصائل الفلسطينية على مقترح بايدن.

وفي مؤتمر صحافي بين وزيري خارجية قطر وأميركا الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأنتوني بلينكن، في الدوحة، الأربعاء، قال بلينكن إن "حماس" مسؤولة عن الفشل في وقف الحرب، لكن الحركة اعتبرت حديث الوزير الأميركي "محاولة لتبرئة ساحة إسرائيل وتحميلها هي مسؤولية تعطيل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وقالت في البيان: "تعاملنا بكل إيجابية ومسؤولية مع المقترح الأخير، وكل مقترحات التوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن المعتقلين".

وأضافت: "بلينكن يواصل الحديث عن موافقة إسرائيل على المقترح الأخير لوقف إطلاق النار، لكننا لم نسمع موافقة إسرائيلية واضحة".

وأشارت الحركة إلى "السياسات الأميركية باعتبارها تتيح لإسرائيل الفرصة لاستكمال الجريمة تحت غطاء سياسي وعسكري أميركي كامل".

وأكدت الحركة أنها أبدت في جميع مراحل مفاوضات وقف العدوان؛ الإيجابية المطلوبة للوصول إلى اتفاق شامل ومرض، يركز على مطالب الشعب الفلسطيني بوقف نهائي للعدوان، وانسحاب كامل من القطاع، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار وإبرام صفقة جدية لتبادل الأسرى.