Time

تقرير: إسرائيل لن تشارك في المفاوضات لحين عودة "حماس" إلى "مقترح بايدن"

نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان)، عن مصدر وصفته بأنه مطلع قوله الخميس، إن وفد إسرائيل لن يتوجه إلى المفاوضات حتى تعلن حركة "حماس" استعدادها للعودة إلى الخطوط العريضة التي طرحها الرئيس الأميركي جو بايدن، في اقتراحه بوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين.

ونسبت الهيئة إلى مصدر سياسي لم تسمه قوله إن الولايات المتحدة ومصر وقطر تمارس ضغوطاً على الحركة للتراجع عن مطالبها بإجراء تعديلات ملحوظة على الخطوط العريضة للصفقة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مجلس الحرب يعقد اجتماعاً، مساء الخميس، بحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت.

كان بايدن أعلن، الشهر الماضي، عن خطة من 3 مراحل لإنهاء الحرب على قطاع غزة، تستمر المرحلة الأولى 6 أسابيع وتشمل وقف إطلاق النار على نحو "كامل وشامل"، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالقطاع، وإطلاق سراح المحتجزين من النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

ووفقا للرئيس الأميركي، فإن الفلسطينيين سيعودون في هذه المرحلة إلى منازلهم في كافة أنحاء القطاع، وستزداد المساعدات الإنسانية إلى 600 شاحنة يومياً.

وتشمل المرحلة الأولى أيضاً إجراء محادثات بين إسرائيل و"حماس" للوصول إلى المرحلة التالية، التي من المفترض أن تتضمن إطلاق سراح جميع الرهائن وانسحاب إسرائيل من القطاع بالكامل.