Time

CNN ترد على اتهامات الصحافيين بتقييد دخول قاعة المناظرة: حضور الإعلام غير مسموح

ردت شبكة CNN الأميركية على اتهام رابطة مراسلي البيت الأبيض (WHCA) لها بتقييد وصول الصحافيين إلى القاعة التي تجرى فيها المناظرة الرئاسية بين الرئيس الحالي جو بايدن، ومنافسه في السباق للبيت الأبيض، الرئيس السابق دونالد ترمب.

وقالت CNN التي تستضيف المناظرة، في بيان، الخميس: "باعتبارنا أعضاء فخورين في رابطة مراسلي البيت الأبيض، فإننا نحترم الدور الذي تلعبه الرابطة ودعمها لحرية الصحافة".

وأضافت أن "المناظرة الرئاسية سيتم إجراؤها دون جمهور في استوديو الشبكة ولن يكون مسموحاً للإعلام بالحضور".

وتابعت: "تم توفير البث لأعضاء المجموعة المختارة من مراسلي واشنطن والمشتركين في هذه الخدمة والشركات التابعة لـ CNN، كما سيكون متاحاً أيضاً للمنافذ الرقمية دون مقابل عبر قناتنا على منصة "يوتيوب" وكذلك على موقعنا الإلكتروني، وباتباع نهجنا التقليدي، فإن الشبكة توفر إمكانية دخول عدد محدود من المصورين إلى استوديو المناظرة طوال مدتها، ولمجموعة أكبر من المصورين خلال فترة الاستراحة الإعلانية".

وأشارت الشبكة إلى أنه "بالإضافة إلى ذلك، توفر CNN إمكانية دخول قاعة المناظرة لممثل الصحف الورقية الذي تم اختياره خلال فترة الاستراحة الإعلانية الأولى للسماح له بتقديم تقرير جماعي من داخل الاستوديو".

وكانت الرابطة انتقدت CNN، الخميس، بعد قرارها منع مراسلي البيت الأبيض من تغطية المناظرة من داخل الاستوديو الرئيسي ونقلهم إلى مبنى آخر، وأعرب عدد من الصحفيين المخضرمين في تغطية البيت الأبيض عن أسفهم لقرار الشبكة.

وعلى الرغم من أن الرابطة أعربت في وقت سابق عن تقديرها للإجراءات التي اتخذتها شبكة CNN بما في ذلك توفير البث التلفزيوني للشبكات الأخرى ومنح المصورين حق دخول قاعة المناظرة، إلا أن كيلي أودونيل، رئيسة الرابطة أعربت عن شعورها بالقلق العميق لأن CNN رفضت طلباتها المتكررة بدخول الفريق الصحفي الخاص بالبيت الأبيض إلى الاستوديو.

وقالت أودونيل إنه تم إبلاغ الرابطة بأنه سيتم السماح لمراسل صحفي واحد من الصحافة الورقية بالدخول خلال فترة الاستراحة الإعلانية لمراقبة الإعداد، قائلة: "هذا ليس كافياً من وجهة نظرنا ويقلل من المبدأ الأساسي لتغطية المناظرات الرئاسية".