Time

وزير الخارجية العراقي: "مؤتمر بغداد" يدعمنا أمنياً واقتصادياً

قال وزير الخارجية العراقية، فؤاد حسين، السبت، في مؤتمر صحافي عقب اختتام أعمال مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون، إن تم الاتفاق على بيان مشترك يدعم العراق أمنياً واقتصادياً ويدعم سيادة البلاد، مشيراً إلى البيان تطرق إلى الوضع العراق ودعم المسيرة الانتخابية القادمة.

ولفت إلى أن العراق استطاع أن يجمع قوى ودول مختلفة كانت بينها مشاكل كثيرة على طاولة واحدة، إضافة إلى أن بغداد لعبت دور وساطة بين دول مهمة في المنطقة.

وأضاف أن "بغداد خلقت حالة حوار بدلاً من الصراع"، مشيراً إلى أن "حالة التوتر والتشنج الموجودة بالمنطقة ستتغير، واستقرار العراق سيعني استقرار المنطقة برمتها".

وأشار حسين، إلى أن "سيطرة داعش على مناطق في العراق أثرت على الوضع الأمني بالمنطقة والعالم"، موضحاً أن "الصراعات الإقليمية لها أبعاد داخلية في العراق".

وقال إنه "سيكون هناك في المستقبل مؤتمرات أخرى، وسيتم توسيع الاجتماع إلى دول أخرى"، مشيراً إلى أن الوساطة العراقية نجحت في إقناع الآخرين بعقد مؤتمر بغداد.

وتابع "العراق كان الدولة الوحيدة التي تمتلك علاقات جيدة مع دول الجوار، بعض الصراعات الداخلية لها أبعاد إقليمية والصراعات الاقليمية لها أبعاد على الوضع الداخلي العراقي".

وحول اللقاءات الجانبية بين الأطراف المشاركة في قمة بغداد، لفت حسين، إلى "عقد لقاءات جانبية بين عدد من الأطراف"، وقال إن قمه بلاده "ستؤدي إلى لقاءات أخرى على مستويات وأماكن أخرى".

وقال وزير الخارجية العراقية، إن "اللقاءات السعودية والإيرانية مستمرة، وإنها بدأت في بغداد"، مشيراً إلى أن "للطرفين رغبة كبيرة في الوصول إلى نتائج إيجابية لحل المشاكل العالقة بينهما".