Time

"المجلس الأعلى للدولة" في ليبيا يطالب بإجراء تحقيق دولي بكارثة درنة

طالب المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الأربعاء، بإجراء تحقيق دولي شامل في أسباب كارثة مدينة درنة حيث انهار أحد السدود، ما أودى بحياة الآلاف وألحق بالمدينة دماراً هائلاً جراء فيضانات وسيول تسبب بها الإعصار "دانيال" الذي ضرب شرق البلاد.

وأعلن المجلس، في بيان على فيسبوك، درنة مدينة منكوبة، وبالتالي اتخاذ ما يلزم من إجراءات وترتيبات لاستصدار قرار دولي بهذا الشأن وبما يضمن تخصيص ورصد وتسييل الأموال اللازمة لإعادة إعمارها.

وأضاف المجلس أنه طالب بالإسراع في توفير الإمكانيات اللازمة للرعاية الصحية في درنة واستحداث مركز للدعم النفسي والاستعانة بجهود دول أو منظمات متخصصة في هذا الشأن.

كان نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق شدد، الثلاثاء، على أهمية فتح تحقيقات بشأن انهيار سد درنة وما خلفه من خسائر جمة على الأرواح والممتلكات.

وأعلن حق، في تصريحات صحافية، "إمكانية فتح تحقيق أممي في هذه الكارثة يتعلق بالسلطات على الأرض"، وقال: "قد نجري تحقيقاً في المستقبل، والأمم المتحدة لا تجري تحقيقات إلا إذا طلب مجلس الأمن فعل ذلك، ونحاول أن نتأكد أن السلطات على الأرض هي التي ستجري هذه التحقيقات، وهذا أمر مهم للغاية".