مسؤول حكومي: زيادة أسعار الاتصالات في مصر "أصبحت واجبة"

تحرير سعر صرف الجنيه وأسعار الوقود رفعا التكلفة على المشغّلين

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة نشرتها الشركة المصرية للاتصالات للإعلان عن شراكتها مع نوكيا لتقديم خدمات الجيل الخامس (5G)، 15 يوليو 2024 - الشركة المصرية للاتصالات.
صورة نشرتها الشركة المصرية للاتصالات للإعلان عن شراكتها مع نوكيا لتقديم خدمات الجيل الخامس (5G)، 15 يوليو 2024 - الشركة المصرية للاتصالات.
القاهرة -الشرق

يعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر على زيادة أسعار خدمات الاتصالات خلال الفترة المقبلة، بحسب رئيس الجهاز محمد شمروخ، الذي اعتبر أن هذه الزيادة "أصبحت واجبة".

تصريحات شمروخ جاءت خلال مؤتمر صحافي، الاثنين في القاهرة، للإعلان عن جمع بلاده ما يصل إلى 675 مليون دولار من بيع رخص خدمات "الجيل الخامس" للاتصالات لشركات المحمول الأربع العاملة في البلاد.

وتطالب شركات المحمول العاملة في البلاد، الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، منذ عدة أشهر، بالسماح لها برفع أسعار خدماتها، بعد زيادة أسعار الوقود، وتحرير سعر صرف الجنيه، إلى حدّ حديث البعض عن ربط الشركات للاستثمار بالجيل الخامس بإتاحة إمكانية زيادة الأسعار لها.

شركات الاتصالات في مصر

شمروخ أضاف لـ"الشرق" في حديث خاص، أنه "سيتم إطلاق خدمات الشرائح الإلكترونية في السوق المصرية خلال شهر، وخدمات مكالمات الواي فاي قبل نهاية عام 2024".

تعمل في مصر 4 شركات لخدمات الاتصالات، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة شركات "فوداكوم" الجنوب إفريقية، و"أورنج مصر" التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"إي آند مصر" التابعة لمجموعة "&e" الإماراتية (مجموعة الإمارات للاتصالات سابقاً)، و"المصرية للاتصالات" الحكومية، وتمتلك "المصرية للاتصالات" حصة 45% من أسهم "فودافون مصر".

شمروخ أضاف: "نعمل حالياً على زيادة أسعار خدمات شركات الاتصالات بعد زيادة أسعار الطاقة التي رفعت التكلفة التشغيلية على الشركات العاملة في القطاع"، مضيفاً: "زيادة أسعار خدمات الاتصالات أصبحت واجبة لضمان تقديم الخدمات بالشكل الذي يليق بالمواطن".

أسعار الوقود في مصر

تعتمد شركات الاتصالات في مصر على السولار، والمازوت من أجل تشغيل أبراج المحمول لديها، ورفعت البلاد أسعار الوقود مرتين هذا العام، آخرها في يوليو الماضي، إذ  تم زيادة أسعار جميع أنواع البنزين والسولار والمازوت الصناعي بنسب تراوحت بين 10% و15%.

تحتدم المنافسة بسوق الهاتف المحمول المصرية، وسط ارتفاع نسب انتشار الخدمة، ويُعد متوسط سعر دقيقة الاتصالات في مصر من الأرخص في الشرق الأوسط.

الجيل الخامس 5G

وجمعت مصر ما يصل إلى 675 مليون دولار من بيع رخص خدمات "الجيل الخامس" (5G) للاتصالات لشركات المحمول الأربعة العاملة في البلاد، بحسب عمرو طلعت، وزير الاتصالات المصري لـ"الشرق"، على هامش توقيع عقود الرخص، الاثنين، في القاهرة.

ومطلع العام، حصلت "المصرية للاتصالات" على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس، بقيمة 150 مليون دولار ولمدة 15 عاماً، لتكون أول شركة في البلاد تنال هذا الامتياز.

يُذكر أن الرخص التي حصلت عليها الشركات لشبكات الجيل الخامس (5G) في مصر من دون ترددات جديدة، أي أن الشركات ستحصل على الرخص، وتعمل على الترددات الموجودة لديها.

محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ"فودافون" مصر، أعلن عقب الحصول على الرخصة، أن شركته ستطلق "خدمات الجيل الخامس للعملاء في مصر خلال 6 أشهر".

هذا المحتوى من "اقتصاد الشرق" مع "بلومبرغ".

تصنيفات

قصص قد تهمك