أدوبي تكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي يمكنها تحرير مقاطع الفيديو

time reading iconدقائق القراءة - 4
علامة أدوبي التجارية. 9 يوليو 2013 - REUTERS
علامة أدوبي التجارية. 9 يوليو 2013 - REUTERS
دبي-بلومبرغ

كشفت شركة أدوبي عن أدوات ذكاء اصطناعي يمكنها إنشاء مقاطع الفيديو وتعديلها، لتنضم إلى شركات التكنولوجيا الكبرى والناشئة في محاولة الاستفادة من الطلب على التكنولوجيا الناشئة.

وأعلنت الشركة، الاثنين، في مؤتمرها السنوي للمنتجات في ميامي أن إحدى الميزات، المدمجة في برنامج تحرير الفيديو "بريميير"، ستسمح للمستخدمين بتمديد مقاطع الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، وستسمح أدوات أخرى متوفرة عبر الإنترنت للمستخدمين بإنتاج فيديو من المطالبات النصية والصور الموجودة.

بينما عرضت OpenAI، و"ميتا"، و"ألفابت" مولدات فيديو بالذكاء الاصطناعي، فإن "أدوبي" أول شركة برمجيات كبيرة تجعلها متاحة على نطاق واسع للعملاء، وقد أصدرت بعض الشركات الناشئة، مثل "رانواي إيه آي" (Runway AI)، منتجاتها المولدة للفيديو علناً.

وقال إيلي جرينفيلد، كبير مسؤولي التكنولوجيا في "أدوبي" للوسائط الرقمية، في تعليقه عن تكنولوجيا المنافسين، إن "ما نسمعه عندما نتحدث إلى عملائنا هو أنها رائعة حقاً، ولكنهم لا يستطيعون استخدامها".

وأضاف أن العملاء يريدون ميزات الذكاء الاصطناعي داخل التطبيقات التي يستخدمونها بالفعل، وقال إن نماذج الفيديو الجديدة من "أدوبي" مصممة لـ"تدفقات العمل الحقيقية والتكامل في الأدوات".

على مدار العام الماضي، ركزت "أدوبي" على إضافة ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى مجموعة برامجها للمحترفين الإبداعيين، بما في ذلك المنتجات الرائدة "فوتوشوب" وإيلاسترايتور"، وأصدرت الشركة أدوات تستخدم النص لإنتاج الصور والرسوم التوضيحية التي تم استخدامها مليارات المرات حتى الآن.

نماذج "آمنة تجارياً"

سعت الشركة إلى التمييز بين نماذجها باعتبارها "آمنة تجارياً"، بسبب بيانات التدريب الحذرة والاعتدال التقييدي، على سبيل المثال، هناك وجوه معينة ستمنع "أدوبي" استخدامها إذا حاول المستخدمون إنشاء مقاطع فيديو لها، كما قال غرينفيلد. تعرض المنافسون لانتقادات شديدة بسبب استغلال الموارد على شبكة الإنترنت على نطاق واسع لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي.

غرينفيلد أشار إلى أن نماذج الفيديو الخاصة بشركة "أدوبي" تم تدريبها في المقام الأول على مقاطع الفيديو والصور من مكتبتها الضخمة من الوسائط المخزنة للمسوقين والوكالات الإبداعية. وأضاف أنه في بعض الحالات استخدمت الشركة التي يقع مقرها في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا، بيانات المجال العام أو المرخصة. وعرضت "أدوبي" شراء مقاطع فيديو مقابل حوالي 3 دولارات للدقيقة، من شبكتها من المحترفين الإبداعيين.

أثار عرض OpenAI لنموذج توليد الفيديو "سورا" في وقت سابق من هذا العام، مخاوف المستثمرين من أن "أدوبي" قد تتعرض للتعطيل بسبب التكنولوجيا الجديدة. انخفضت أسهم الشركة بنسبة 17% هذا العام، حتى إغلاق يوم الجمعة.

لم تفرض "أدوبي" بعد رسوماً مقابل استخدام ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، بما يتجاوز رسوم الاشتراك القياسية، وقال جرينفيلد إنه سيتم تخصيص عدد من الاعتمادات لأجيال الذكاء الاصطناعي لكل مستخدم، ولكن هذه الاعتمادات لا يتم فرضها على معظم الخطط، وفي المستقبل قد تفرض الشركة رسوماً أكبر لاستخدام الذكاء الاصطناعي الذي يركز على الفيديو مقارنة بأداة مماثلة للصور، كما قال المسؤولون التنفيذيون للشركة.

في مؤتمرها، أعلنت "أدوبي" أيضاً عن تحسينات لبرامج أخرى، مثل تسهيل عرض المحتوى ثلاثي الأبعاد في "فوتوشوب"، وتعمل الشركة أيضاً على تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي القادرة على إنشاء رسومات ثلاثية الأبعاد.

هذا المحتوى من "اقتصاد الشرق مع بلومبرغ"

تصنيفات

قصص قد تهمك