معرض جيتكس.. ممر سريع ببصمة العين في مطارات الإمارات ودفع إلكتروني بالكف

time reading iconدقائق القراءة - 4
هيئة الهوية والجنسية الإماراتية تستعد لاطلاق ميزة إتمام المعاملات المالية ببصمة كف اليد - Asharq
هيئة الهوية والجنسية الإماراتية تستعد لاطلاق ميزة إتمام المعاملات المالية ببصمة كف اليد - Asharq
دبي-محمد عادل

بينما تتطلع أنظار المهتمين بقطاع التكنولوجيا إلى ختام معرض جيتكس جلوبال 2024 في دبي، الجمعة، تشهد فعاليات الحدث التكنولوجي الأكبر عالمياً استعراض تقنيات حكومية متنوعة، تستهدف تبسيط التعاملات الرسمية.

من هذه التقنيات ما أعلنته هيئة الهوية والجنسية الإماراتية، خلال المعرض، عن أدوات ذكية مستحدثة لنظام الدفع الإلكتروني ببصمة كف اليد، وتقنية الممر السريع في المطارات خاصة للسائحين، إذ يسمح لهم بتسجيل بياناتهم، مثل رقم الرحلة والبصمة البيومترية، قبل وصولهم إلى الدولة، مما يسهم في تسريع عملية الوصول وإجراءات التسجيل في المطارات.

والدفع ببصمة كف اليد يعد التقنية الأولى من نوعها في الإمارات، إذ تعتمد على البصمة البيومترية للكف، باستخدام شبكة الأوردة الدموية، ما يجعل تزويرها شبه مستحيل.

الدفع ببصمة كف اليد

هذه الخدمة متاحة حالياً للمقيمين فقط؛ لأن تفعيلها يتطلب هوية إماراتية، تضمن وجود البيانات الشخصية التعريفية للمستخدم في قواعد البيانات الحكومية.

عملية التسجيل تتطلب إدخال بطاقة الهوية في جهاز مخصص، ومن ثم يتم تأكيد الهوية عبر بصمة الوجه، بعد ذلك يلتقط بصمة اليد بعد وضعها مرتين، أو ثلاث مرات على مكان مخصص لمسح بصمة كف اليد للتأكد من صحتها.

عقب تسجيل البصمة بنجاح، يمكن للمستخدمين سحب الأموال مباشرة من أجهزة الصراف الآلي (ATM) باستخدام كف اليد فقط، دون الحاجة إلى استخدام أي بطاقات ائتمانية، أو مصرفية.

تقدم هذه التقنية حلولاً سهلة وآمنة للمعاملات المالية، وتقلل من الحاجة إلى الاعتماد على البطاقات التقليدية، ولم تكشف الهيئة موعد تفعيل الخدمة، نظراً لانتظارها الانتهاء من الإطار التنظيمي والتشريعي للتطبيق.

الممر السريع في مطارات الإمارات

إلى جانب تقنية الدفع ببصمة اليد، تعمل هيئة الهوية والجنسية الإماراتية حالياً على تنفيذ تقنية "الممر السريع" في المطارات، والتي تهدف إلى تسهيل مرور المقيمين، والسائحين عبر نقاط التفتيش والجوازات بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

تعتمد هذه التقنية على تسجيل بيانات المستخدمين، بما في ذلك بصمة الإصبع والعين، من خلال تطبيق إلكتروني على هواتفهم الذكية.

والمشروع يعتمد على تقنيات التعرف على الوجه والعين لإنهاء إجراءات السفر، دون حاجة لاستخدام البطاقات، إذ يتم تجهيز البيانات مسبقاً منذ حجز التذكرة، مما يسمح للمسافرين بتجاوز الخطوات التقليدية، ويختصر وقت الانتظار في المطار، بالتركيز على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات، وتقديم دعم مخصص للمتعاملين، مما يعزز من كفاءة العمليات، ويقلل من الحاجة للتدخل البشري.

تبسيط إجراءات السفر

هذا التطبيق مصمم لتبسيط إجراءات السفر للمسافرين والسياح، إذ يسمح لهم بتسجيل بياناتهم، مثل رقم الرحلة والبصمة البيومترية، قبل وصولهم إلى الإمارات، مما يسهم في تسريع عملية الوصول وإجراءات التسجيل في المطارات، فعند وصول المسافر إلى المطار، يقوم بعبور الممر المخصص، حيث تلتقط أجهزة المراقبة بصمة العين والوجه، وتتحقق من مطابقتها للبيانات المسجلة، مما يتيح له المرور دون الحاجة إلى الوقوف عند نقاط التفتيش التقليدية.

ووفق وكالة أنباء الإمارات، استقبلت دبي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، 10.62 مليون سائح، بزيادة قدرها 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حين بلغ عدد السياح الدوليين 9.83 مليون سائح.

وحسب تقرير أداء السياحة خلال الفترة "يناير- يوليو"، الصادر عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، استقطبت المدينة 1.77 مليون سائح دولي خلال يناير، و1.9 مليون خلال فبراير، و1.51 مليون خلال مارس، و1.5 مليون خلال أبريل، و1.44 مليون سائح دولي خلال مايو، و1.19 مليون سائح خلال يونيو، و1.31 مليون سائح خلال يوليو من عام 2024.

تصنيفات

قصص قد تهمك