إيلون ماسك: سبيس إكس ستنزل البشر على المريخ خلال 10 سنوات

time reading iconدقائق القراءة - 3
إيلون ماسك مؤسس سبيس إكس، يحتفل بالإطلاق الناجح لصاروخ "فالكون 9" مع مركبة "كرو دراجون" في مركز كينيدي للفضاء بفلوريدا. 30 مايو 2020 - AFP
إيلون ماسك مؤسس سبيس إكس، يحتفل بالإطلاق الناجح لصاروخ "فالكون 9" مع مركبة "كرو دراجون" في مركز كينيدي للفضاء بفلوريدا. 30 مايو 2020 - AFP
القاهرة-الشرق

أعلن الملياردير إيلون ماسك أن شركته سبيس إكس، المتخصصة في خدمات رحلات واستكشاف الفضاء، ستتمكن من الوصول بالبشر إلى سطح المريخ خلال 10 سنوات على أقصى تقدير.

وبحسب تصريحاته خلال حلقة من برنامج Lex Freidman Podcast، فإن ماسك يضع أفضل تقدير للمدة المتوقعة لبدء رحلات البشر للمريخ هي 5 سنوات من الآن.

وركز ماسك على أن من أهم العوامل الرئيسية لإتمام مهمة الوصول بالبشر هو تطوير المركبة وإعداد أنظمة تشغيلها، مشيراً إلى صاروخ StarShip العملاق، والمخطط له أن يحمل البشر للكوكب الأحمر، هو أكثر صواريخ البشرية تطوراً وتعقيداً.

ويرى الملياردير الأميركي أن تهيئة وتطوير عمل صاروخ "ستارشيب" سيقلل من تكلفة نقل الطن الواحد من الحمولة إلى المدار الخارجي للأرض، وكذلك تكلفة نقله إلى المريخ، موضحاً أنه لا يمكن لأي شركة في الوقت الحالي المغامرة بالتحليق إلى المريخ، لارتفاع تكلفة النقل حالياً.

يُذكر أن توقع "ماسك" بشأن المدة الزمنية المتوقعة لوصول البشر إلى المريخ ليس وليد اللحظة، ولكنه أطلق العديد من المتوقعات منذ مطلع العام الحالي تؤكد تصريحاته الأخيرة، حيث إنه في فبراير الماضي أشار إلى أن وصول "سبيس إكس" للمريخ سيستغرق تقريبا 5 سنوات من الآن، وكذلك في مارس أوضح أنه بحلول 2030 ستكون صواريخ شركته على سطح الكوكب.

غرّد مؤسس ومدير سبيس إكس في يناير 2020 قائلا بأنه سيحتاج إلى بناء 1000 صاروخ ضخم من نوع "ستارشيب" ليتمكن من نقل مليون شخص إلى المريخ بحلول 2050، وذلك ليتمكن من إجراء 3 رحلات يومياً، وبذلك فإن سبيس إكس ستحتاج إلى بناء 100 صاروخ سنوياً، لتحقيق هدفه في الموعد المتوقع.