للمرة الأولى.. مروحيات "بلاك هوك" بلا طيار

time reading iconدقائق القراءة - 3
طائرة Sikorsky UH-60A Blackhawk تحلق دون طيار - Lockheed Martin
طائرة Sikorsky UH-60A Blackhawk تحلق دون طيار - Lockheed Martin
دبي-الشرق

أعلنت شركة "سيكورسكي" الأميركية الثلاثاء، أن مروحيتها "بلاك هوك يو إتش-60 ألفا" حلقت للمرة الأولى بلا طيار، في إطار برنامج نظام القيادة الذاتية "ألياس ALIAS" الذي طورته وكالة مشروعات البحوث المتطورة الدفاعية الأميركية "داربا".

وتعمل "سيكورسكي"، المملوكة لشركة الصناعات العسكرية الأميركية "لوكهيد مارتن"، مع وكالة مشروعات البحوث المتطورة الدفاعية الأميركية DARPA على تطوير برنامج "ألياس" منذ نحو 6 سنوات.

وأفادت مجلة "ديفينس نيوز"، بأن "سيكورسكي" و"داربا" أجرتا الاختبارات بوجود طيارين في منصة القيادة داخل الطائرة، حتى وصلا إلى مرحلة تحليق المروحية ذاتياً بالكامل.

وقال إيجور تشربنسكي، مدير شركة "سيكورسكي إنوفيشن"، في مؤتمر افتراضي، إن هناك مفتاحاً في المروحية يسمى "مفتاح-210" ويستخدم لتوضيح عدد الطيارين الموجودين في الطائرة. ولأول مرة يظهر الرقم صفر قبل إقلاع المروحية.

وأضاف تشربنسكي أن المروحية "بلاك هوك" حلقت فوق منشأة فورت كامبل العسكرية بولاية كنتاكي لمدة 30 دقيقة، بدون وجود أي شخص بداخلها في 5 فبراير، ومرة أخرى خلال رحلة أقصر في 7 فبراير الجاري.

وأوضحت الشركة أن المروحية "بلاك هوك" تستخدم نظام القيادة الذاتية الذي طورته "سيكورسكي" لمساعدة الطيارين والأطقم الجوية أثناء الطيران في الظروف الصعبة، مثل حالات عدم وضوح الرؤية ونقص الاتصالات الموثوقة، وفق مجلة "ديفينس نيوز".

نقلت المجلة عن ستيوارت يونج، مدير برنامج "ألياس" في وكالة مشروعات البحوث المتطورة الدفاعية الأميركية، القول إنه "مع انخفاض أعباء العمل، سيتمكن الطيارون من التركيز على إدارة المهام بدلاً من الآلات. هذا المزيج الفريد من برامج وأجهزة التحكم الذاتي سيجعل الطيران أكثر ذكاءً وأكثر أماناً".

وأضاف يونج أن "داربا" و"سيكورسكي" استثمرتا نحو 160 مليون دولار في "ألياس"، وتخططان لإنجاز البرنامج بنهاية العام الجاري.

وأوضح يونج أن برنامج "ألياس" يمنح الجيش المرونة التشغيلية، والتي تشمل "القدرة على تشغيل الطائرات في جميع أوقات النهار والليل، بطيار أو دون طيار، وفي مختلف الظروف الصعبة".

تصنيفات